لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الثلاثاء 26 نوفمبر 2019 10:15 م

حجم الخط

- Aa +

الكشف عن سبب تحطم طائرة فلاي دبي جنوبي روسيا عام 2016

أعلنت لجنة الطيران المشتركة، اليوم الثلاثاء، نتائج التحقيق في حادث تحطم طائرة "فلاي دبي"، في مدينة روستوف نا دونو الروسية، في مارس 2016، الذي أودى بحياة 55 راكبا و7 أفراد الطاقم.

الكشف عن سبب تحطم طائرة فلاي دبي جنوبي روسيا عام 2016

أعلنت لجنة الطيران المشتركة ، اليوم الثلاثاء، نتائج التحقيق في حادث تحطم طائرة "فلاي دبي"، في مدينة روستوف نا دونو الروسية، في مارس 2016، الذي أودى بحياة 55 راكبا و7 أفراد الطاقم. 

وجاء في تقرير اللجنة النهائي، بأن "سبب تحطم الطائرة ناتج عن خطأ من كابتن الطائرة، حيث دخل بحالة من الذهول ولم يستجب لنصائح مساعده".

وأضافت اللجنة، ربما يكون الطاقم لم يتلقى التدريب الكافي أو احتمال تعرضهم للتعب والاضطراب، ما ساهم باتخاذ قرار خاطئ أدى إلى الكارثة".

ووفقا لصحيفة البيان، ومع صدور التقرير النهائي  الصادر عن لجنة الطيران المشتركة لحادث الرحلة FZ 981، أصدرت فلاي دبي  إحاطة إعلامية وجهت في مستهلها العزاء لأسر  الضحايا قائلا" " لن ننسى اولئك الذين فقدناهم على متن رحلة FZ 981 و تعازينا لاولئك الذين يواصلون الحزن لفراقهم. سيبقى فريق الرعاية  المخصص لمساعدة العائلات متوفرا على مدار الساعة."

وأضافت فلاي دبي: "تود فلاي دبي أن تشكر لجنة الطيران المشتركة (IAC) والسلطات الروسية والممثلين المعتمدين على عملهم. وأثناء التحقيق الرسمي، عينت فلاي دبي عددًا من الخبراء، مع مراعاة بروتوكولات الملحق 13 للايكاو ، لمراجعة البيانات الفعلية و ذلك لإجراء تحقيق داخلي شامل وكذلك تقديم ردود موضوعية على المحقق المسؤول. 

محاكم دبي تنظر في قضية تعويض لحادث تحطم فلاي دبي بروسيا

أول قضية تعويض ترفع أمام دائرة حوادث الطيران القضائية في المحكمة المدنية بدبي بقيمة 20 مليون دولار أميركي ادعى فيها نجلا راكبان من ضحايا حادثة سقوط طائرة الركاب (فلاي دبي).
 

وكشفت " في الحوادث التي لها صلة بالعوامل البشرية، من المهم استنفاذ جميع السيناريوهات الممكنة عند تفسير البيانات الواقعية. من أولويات الصناعة فهم جميع العوامل المحتملة المساهمة في مثل هذا الحادث المأساوي وضمان مشاركة الأفكار الهامة التي يمكن أن تجعل الطيران أكثر أمانًا.  تقر فلاي دبي بالاستنتاجات والتوصيات التي وضعتها لجنة التحقيق. لقد أخذنا التزاماتنا على محمل الجد ونفذنا جميع التوصيات المتطلبة منا إلى جانب إجراءات إضافية تفوق تلك المحددة في التقرير النهائي. "

وتابعت "كجزء من التزام فلاي دبي المستمر بتحسين السلامة الجوية، نعتزم مشاركة معرفتنا ورؤيتنا الإضافية مع الصناعة ".

وأضافت "منذ وقوع الحادث، كانت أولوياتنا دعم الأسر المتأثرة، وإجراء مراجعة شاملة لعملياتنا وأنظمتنا الداخلية، ودعم المحقق المسؤول. سيبقى السعي وراء تحسينات السلامة اولية في عملياتنا. وقت وقوع الحادث، استوفت فلاي دبي جميع المتطلبات التنظيمية. بعد مراجعة شاملة للتقرير المؤقت ومسودة التقرير النهائي والتحقيق الداخلي الذي أجرته فلاي دبي، اتخذت الشركة وبالتنسيق مع هيئتنا التنظيمية وهي الهيئة العامة للطيران المدني، عددًا من التدابير الاحترازية قبل نشر التقرير النهائي.

وأوضحت " وبعد نشر التقرير المؤقت في 20 أبريل 2016 ، أجرت فلاي دبي مراجعة داخلية شاملة بمشاركة خبراء متخصصون في هذا الموضوع. قامت الناقلة بإجراء تحسينات تشغيلية استباقية لكل من التدريب على اجهزة المحاكاة والفصول الدراسية لزيادة الوعي وتعزيز فهم الارتباك المكاني. علاوة على ذلك، قامت فلاي دبي بعمل إضافات إلى إجراءات التشغيل القياسية وأدلة الشركة المصنعة. تم تدريب جميع الطيارين على هذه التحسينات والتي تفوق المتطلبات التنظيمية."

وستواصل فلاي دبي العمل عن كثب مع شركائها في الصناعة والهيئة التنظيمية لتبادل الخبرات بهدف مشترك هو تعزيز السلامة الجوية". 

فلاي دبي تزود طائراتها بوينغ 737 الجيل الجديد بتقنية الجنيحات المعقوفة

فلاي دبي أول ناقلة من منطقة الشرق الاوسط تستثمر هذه التقنية التي تسهم في تحسين كفاءة استهلاك الوقود في الطائرة
 

وقال غيث الغيث ، الرئيس التنفيذي  لفلاي دبي "مع نشر التقرير النهائي، لن ننسى اولئك الذين فقدناهم على متن رحلة FZ 981 و تعازينا لأولئك الذين يواصلون الحزن لفراقهم. نطلب منحهم الوقت والخصوصية لمراجعة التقرير. سيبقى فريق الرعاية  المخصص لمساعدة العائلات متوفرا على مدار الساعة. "

وأضاف " تهدف فلاي دبي الى التعويض العادل للاشخاص والاسر التي فقدت احبائها عقب الحادث. لقد توصلنا حتى الان إلى تسوية معظم المطالبات ولا يزال من أولوياتنا مواصلة هذه العملية. نحن ندرك أن هذا وقت مؤثر للعائلات كما ان فريق الرعاية سيبقى متوفرا على مدار الساعة. "