حجم الخط

- Aa +

الأثنين 18 نوفمبر 2019 04:45 ص

حجم الخط

- Aa +

الشارقة.. ندوات لدمج مئات العمال في المشهد الثقافي للإمارة

لأول مرة دمج مئات العمال في المشهد الثقافي عن طريق حضورهم للندوات الثقافية التي تم تنظيمها خلال معرض الشارقة للكتاب في إكسبو الشارقة والتي كانت بلغتهم.

الشارقة.. ندوات لدمج مئات العمال في المشهد الثقافي للإمارة
حضور العمال للندوات الثقافية

وام- تمكنت هيئة تطوير معايير العمل بالشارقة ولأول مرة من إدماج مئات العمال في المشهد الثقافي الزاخر للمدينة بالتنسيق مع هيئة الشارقة للكتاب والعديد من مؤسسات القطاعين العام والخاص لاستقدام وحضور العمال للندوات الثقافية التي تم تنظيمها خلال معرض الشارقة للكتاب في إكسبو الشارقة والتي كانت بلغتهم.

وقال سعادة سالم يوسف القصير رئيس هيئة تطوير معايير العمل بالشارقة أن الهيئة وفي تجربة هي الأولى من نوعها شكلت فرق عمل من موظفيها أشرفت على عملية تنسيق استقدام وحضور العمال من مقار عملهم إلى القاعات المخصصة للمحاضرات في إكسبو الشارقة لحضور ندوات ومحاضرات تثقيفية بلغاتهم ومن ثم تنسيق عودتهم.

وأشاد بجهود وتعاون مؤسسات القطاعين العام والخاص التي نسقت مع الدائرة لاستضافة عمالهم في هذ الندوات التثقيفية،  معربا عن أمله أن يكون نجاح هذه التجربة الأولى حافزا لتوسيع عملية التنسيق لتشمل بقية مؤسسات الدولة التي توظف أعداد كبيرة من العمالة."

وأضاف " لقينا تجاوبا كاملا من مؤسسات القطاعين العام والخاص كما عودونا، خلال تنسيق مشاركة عمالهم في الندوات التثقيفية" مقدما الشكر لمسؤولي هذه المؤسسات على حسن تجاوبهم، وهي بلدية الشارقة، وشركة بيئة، وبلدية الذيد وبلدية الحمرية وشركة فاست لمقاولات البناء.

كما تأتي ضمن المحاور التي حددت فعاليات لقب الشارقة عاصمة عالمية للكتاب الذي منحتها لها منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو" كأول مدينة خليجية تحمل اللقب والثالثة عربيا والـ 19 عالميا.

يذكر أن الهيئة وضمن مساعيها لتعزيز ثقافة القراءة بين العمال، وبالتعاون مع مبادرة "ثقافة بلا حدود" في الشارقة أطلقت مشروع إنشاء مكتبة خاصة في كل سكن عمالي وسيتم تزويد هذه المكتبات بمختلف مصادر المعلومات وبلغات عدة كما سيتم تجديدها باستمرار لضمان استفادة العمال منها ويأتي هذا المشروع أيضا ضمن الخطة الاستراتيجية للهيئة الهادفة لتوسيع مدارك العمال وثقافتهم العامة.

وكانت الهيئة أنشأت بمرسوم أميري أصدره صاحب السمو حاكم الشارقة انطلاقا من حرصه على توفير بيئة عمل مبدعة ومثالية في إمارة الشارقة وتهدف الهيئة إلى تقديم الدعم لأصحاب العمل والعمال بالتعاون والتنسيق مع الجهات الحكومية المعنية والمنشآت الخاصة للنهوض بمستوى أداء هذا القطاع ومواكبة التطور الذي تشهده إمارة الشارقة.

وتهدف الهيئة إلى توفير الاحتياجات اللازمة للعمال بالتعاون والتنسيق مع الجهات الحكومية المعنية والمنشآت الخاصة واقتراح الاستراتيجيات والسياسات اللازمة لتطوير معايير العمل وتطوير مرافق ومجمعات سكن العمال واقتراح المعايير العامة اللازمة لتأهيل الكوادر العمالية من النواحي الفنية والمهنية وتطوير مستوى العمال ثقافيا وفكريا وصحيا من خلال إقامة المحاضرات والندوات بغرض تعريفهم بحقوقهم والتزاماتهم وماهية الإجراءات القانونية اللازم اتباعها لضمان تلك الحقوق والنهوض بالالتزامات وتقديم المشورة فيما يتعلق بتطبيق قانون العمل واللوائح والقرارات الصادرة بشأنه.