حجم الخط

- Aa +

الخميس 3 أكتوبر 2019 05:00 ص

حجم الخط

- Aa +

العراق يحظر التجول ويحجب مواقع فيسبوك وتويتر وغيرها مع قمع احتجاجات ضد الفساد

ا ف ب تلفت إلى استخدام قوات الأمن في العراق الرصاص الحي لتفريق المظاهرات التي تشهدها العاصمة بغداد ومدن أخرى منذ الثلاثاء، ما أسفر عن مقتل تسعة أشخاص على الأقل بينهم شرطي. فيما قررت السلطات العراقية إعادة إغلاق المنطقة الخضراء وسط بغداد، وحظر التجول في ثلاثة مدن هي الناصرية والعمارة والحلة بجنوب البلاد.

العراق يحظر التجول ويحجب مواقع فيسبوك وتويتر وغيرها مع قمع احتجاجات ضد الفساد

أفاد موقع نتبلوكس  لمراقبة حركة الإنترنت أن العراق قام بقطع الإنترنت جزئيا فيما حجبت منصات الشبكات الاجتماعية مثل تويتر وفيسبوك وانستاغرام عقب اقتراب الاحتجاجات من المنطقة الخضراء التي تضم السفارة الأمريكية.

وقررت السلطات العراقية إعادة إغلاق المنطقة الخضراء وسط بغداد، التي تضم مقار حكومية والسفارة الأمريكية، بعدما أعيد فتحها في حزيران/يونيو الماضي، فيما تتواصل المظاهرات في محيطها، بحسب ما قال مصدر حكومي لوكالة الأنباء الفرنسية.

 

ونقلت رويترز عن رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي يوم الأربعاء، إعلانه حظر التجول في بغداد اعتبارا من الخامسة من صباح يوم الخميس حتى إشعار آخر.

جاء ذلك بعد يومين من اندلاع احتجاجات مناهضة للحكومة في أنحاء البلاد والتي تحولت إلى العنف.

وقال عبد المهدي في بيان ”بيان القائد العام للقوات المسلحة العراقية: منع التجوال التام في بغداد من الساعة الخامسة صباح يوم الخميس وحتى إشعار آخر“.

وأضاف في البيان أنه سيجري ”استثناء المسافرين من وإلى مطار بغداد وعجلات الاسعاف والحالات المرضية من قرار حظر التجوال“.

إعلان

وجاء في البيان أنه سيتم أيضا ”استثناء العاملين في الدوائر الخدمية كالمستشفيات ودوائر الكهرباء والإسالة من قرار حظر التجوال“.

وقال عبد المهدي إن المحافظين هم المناطون باتخاذ القرار الخاص بإعلان حظر التجول في محافظاتهم.