92 مليار درهم تجارة الإمارات الخارجية من منتجات الأغذية والمشروبات

تمثل صادرات قطاع الأغذية والمشروبات بالإمارات ما نسبته 8% من إجمالي أنشطة التصدير العالمية.
 92 مليار درهم تجارة الإمارات الخارجية من منتجات الأغذية والمشروبات
بواسطة أريبيان بزنس
الإثنين, 30 سبتمبر , 2019

وام- بلغ إجمالي التجارة الخارجية للإمارات من منتجات الأغذية والمشروبات أكثر من 92 مليار درهم في عام 2018، منها 62 مليار درهم واردات، و15 مليار درهم صادرات، و15.2 مليار درهم إعادة تصدير. 

وفقاً لما أعلنه جمعة الكيت وكيل وزارة الاقتصاد المساعد لقطاع التجارة الخارجية، خلال اجتماع طاولة مستديرة نظمته وزارة الاقتصاد مع عدد من شركات المواد الغذائية، بالتعاون مع مجموعة الإمارات للصناعات الغذائية والمشروبات، لبحث سبل التعاون والمبادرات المشتركة لتنمية القطاع ودعم جهود مصدري المنتجات الغذائية وتوسيع قدرتهم على المنافسة في الأسواق الإقليمية والعالمية.

وطرح ممثلو شركات المواد الغذائية والمشروبات خلال نقاش مفتوح عدداً من القضايا والتحديات التي تواجه عملهم من الناحية التجارية، بما في ذلك العقبات ضمن الأسواق المحلية وأهمية التعاون لمواجهة الممارسات التجارية غير السليمة أو المخلة بالمنافسة العادلة، وكذلك العوائق التجارية غير التعرفية في الأسواق الخارجية وسبل تعزيز حصة صادرات الإمارات من السلع الغذائية فيها والاستفادة من اتفاقيات التجارة الحرة التي توقعها الدولة، فضلاً عن طرح أفكار لفتح أسواق جديدة وبناء شراكات عالمية مثمرة للشركات الوطنية العاملة في هذا المجال.

وقال جمعة الكيت، إن قطاع الأغذية والمشروبات ينطوي على أهمية بالغة في الاقتصاد العالمي اليوم، حيث تمثل صادرات هذا القطاع ما نسبته 8% من إجمالي أنشطة التصدير العالمية. وأضاف أن القطاع يلعب دوراً حيوياً في تعزيز الاقتصاد الوطني لدولة الإمارات ويمثل أحد المحاور الرئيسة في رؤية الدولة للتنمية المستقبلية

وأوضح الكيت أنه في إطار جهود الدولة لتنويع الاقتصاد، حققت الإمارات نمواً بنسبة 26% في صادرات الأغذية والمشروبات في عام 2018 مقارنة بعام 2017، ونمواً في إعادة الصادرات بنسبة 28%.وبلغ إجمالي مساهمة القطاع في التجارة الخارجية غير النفطية للدولة 5.7%.

وأضاف، تتبوأ الإمارات المرتبة الأولى عربياً في تجارة الأغذية والمشروبات، مستحوذة على 18% من إجمالي تجارة البلدان العربية من السلع الغذائية، وهي أكبر مصدر عربي أيضاً في هذا القطاع إذ تستحوذ على 26% من إجمالي صادرات الأغذية والمشروبات من المنطقة العربية إلى العالم.


اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج