حجم الخط

- Aa +

الأثنين 12 Aug 2019 12:00 م

حجم الخط

- Aa +

رجل مسن أنقذ المصلين من مذبحة قبيل صلاة العيد

تصدى رجل مسن لمسلح مدجج بالسلاح والذخيرة هاجم المسجد في النرويج

رجل مسن أنقذ المصلين من مذبحة قبيل صلاة العيد

تحول محمد رفيق وهو رجل مسن يبلغ من العمر 65 عاما إلى بطل بين الجالية المسلمة في النرويج بعد تصديه لمسلح حاول تنفيذ مجزرة بالمصلين في مسجد النور في بايرم Baerum إحدى ضواحي  العاصمة النرويجية أوسلو.

وأصيب رفيق عندما أمسك مع رجل آحر المسلح الشاب بحسب صحيفة اندبندنت التي أشارت أن الرجل المسن تمكن من حجز المسلح الشاب بالإمساك به أرضا حتى وصول الشرطة رغم إصابته في الحادثة.

وكان فيليب مانشوس وهو شاب نرويجي قد اقتحم المسجد حاملا بندقيتين ومسدس ويرتدي سترة مضادة للرصاص بحسب الصحيفة التي المحت إلى أنه تأثر بأفكار العنصرية البيضاء وهجومي أل باسو وهجوم نيوزيلندا على المصلين في كرايستشرش.

وأعلنت الشرطة النرويجية السبت إصابة شخص في إطلاق نار داخل مسجد بإحدى ، مشيرة إلى اعتقال المشتبه به. وأوضحت الشرطة أنه ليس هناك ما يشير إلى تورط مزيد من الأشخاص في إطلاق النار. من جانبه، قال إمام المسجد إن المهاجم "رجل أبيض، اعتمر خوذة ويرتدي زيا نظاميا"، مضيفا أنه كان مزودا بأسلحة عدة.
إعلان

قالت الشرطة النرويجية في تغريدة عبر حسابها على تويتر السبت إن شخصا أصيب في إطلاق نار داخل مسجد في إحدى ضواحي العاصمة أوسلو، مؤكدة اعتقال مشتبه به.

وجاء في تغريدة لشرطة أوسلو "أصيب شخص لم يعرف بعد مدى خطورة إصابته. وتم توقيف مشتبه به"، مضيفة أن عناصرها انتشروا في الموقع.

وأوضحت الشرطة أنه ليس هناك ما يشير إلى تورط مزيد من الأشخاص في إطلاق النار، مكتفية بالقول إن الموقوف "أبيض" البشرة.

ووقع إطلاق النار في مسجد النور في بلدة بايروم، إحدى ضواحي أوسلو.

وقالت الاجهزة الأمنية التابعة للشرطة النرويجية إنها "تتابع الأحداث". وصرح المسؤول الإعلامي في هذه الأجهزة مارتن برنسن لقناة إن آر كاي "من المبكر جدا الخروج باستنتاجات".

وفي وقت لاحق مساء السبت، أعلنت الشرطة النرويجية العثور على جثة بمنزل قرب أوسلو على صلة بالهجوم المسلح على المسجد.

وصرح رور هانسن المتحدث باسم الشرطة في بيان أن "شرطة أوسلو عثرت الليلة على شخص ميت في منزل في بايروم. هذا الاكتشاف مرتبط بالحدث الذي وقع في مسجد في وقت سابق اليوم".

إمام المسجد: المهاجم كان مزودا بأسلحة عدة

وقال إمام المسجد عرفان مشتاق لصحيفة بودستيكا المحلية إن "رجلا أبيض يعتمر خوذة ويرتدي زيا نظاميا أطلق النار على أحد أفراد جاليتنا". وأوضح لاحقا لقناة "تي في 2" التلفزيونية إن الرجل كان يحمل أسلحة عدة.

وذكرت قناة "إن آر كاي" العامة إن الشرطة عثرت على العديد من الاسلحة داخل المسجد، وتمكن شخص في المكان من السيطرة على المهاجم قبل وصول قوات الأمن.

وقال عرفان مشتاق مدير المركز الإسلامي لقناة تو التلفزيونية إن الضحية هو أحد المصلين ويبلغ من العمر 75 عاما.

وأضاف "كان الرجل يحمل سلاحين يشبهان بنادق الصيد ومسدسا. اقتحم الباب الزجاجي وأطلق أعيرة".