لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الجمعة 12 Jul 2019 07:15 م

حجم الخط

- Aa +

استقالة وزير العمل الأمريكي بعد ضغوط لتستره على فضيحة جنسية

استقال وزير العمل الأمريكي ألكسندر كوستا بعدما أثار تبريره لتسوية قضائية بأن الامور كانت وقتها في زمان آخر، وذلك في قضية رجل الأعمال جيفري أبشتاين المتهم حاليا بالاتجار في الفتيات القاصرات حين برر بعبارة أثارت سخطا واسعا ضده

استقالة وزير العمل الأمريكي بعد ضغوط لتستره على فضيحة جنسية

أعلن الرئيس الأميركي، دونالد ترمب، أن وزير العمل، ألكسندر أكوستا، استقال من منصبه، بعد انتقادات وجهت لطريقة معالجته لاتفاق تسوية مع رجل الأعمال الثري، جيفري أبشتاين، المتهم باستغلال عشرات القاصرات جنسياً.

وأكد ترمب النبأ فيما كان أكوستا واقفاً إلى جانبه في البيت الأبيض، وذلك قبل مغادرة الرئيس الأميركي متجهاً إلى وسط الغرب الأميركي. وقال أكوستا إن التنحي عن منصبه هو القرار السليم.

أكوستا كان عام 2008 ممثل ادعاء في ولاية فلوريدا عند محاكمة ملياردير بتهم اعتداءات جنسية ضد قاصرات لكنه أقر اتفاقا متساهلا جنّب أبشتاين وهو ملياردير أمريكي مدان بالاعتداء الجنسي ، تحمل المسؤولية الكاملة عن جرائمه.

ونفى أكوستا ذلك وقال إنه لولا الإجراء الذي اتخذه مكتبه في ذلك الحين لما أمكن لمسؤولي الادعاء توجيه سوى اتهام واحد فقط لأبشتاين.



وسمح الاتفاق الاتحادي في فلوريدا عام 2007، حين كان أكوستا ممثل ادعاء، لإيبستين بالتوصل لتسوية في عام 2008 في جريمة جنسية أقل وسجن بسببها 13 شهرا. وصار أبشتاين مسجلا في قائمة مرتكبي الاعتداءات الجنسية.

لكن قاضيا حكم في وقت سابق هذا العام بأن الاتفاق الذي أُبرم حينئذ لم يكن قانونيا.

ويحقق حاليا مكتب في وزارة العدل الأمريكية في كيفية تعامل أكوستا وزملائه السابقين في مكتب الادعاء بفلوريدا في قضية أبشتاين.


ودافع أكوستا عن قراره في تلك القضية في تغريدتين يوم الثلاثاء، وسانده ترامب في تصريحات للصحفيين لكنه قال إنه سينظر في الأمر.

وقال محامو أبشتاين إن السلطات ألقت القبض عليه لدى وصوله، على متن طائرته الخاصة يوم السبت، إلى أحد مطارات نيوجيرزي قادما من باريس.