الإمارات تتقدم ثلاثة مراكز في جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة

الإمارات تتقدم ثلاثة مراكز إلى الـ 27 عالمياً من حيث قدرتها على جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة، وتحتفظ بصدارتها عربياً بحصة 36% من إجمالي الاستثمارات الأجنبية المباشرة
الإمارات تتقدم ثلاثة مراكز في جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة
بواسطة أريبيان بزنس
الأحد, 16 يونيو , 2019

وام-تقدمت الإمارات ثلاث مراتب في العام 2018 عن ترتيبها في عام 2017، لتحل في المرتبة الـ 27 عالمياً من حيث قدرتها على جذب الاستثمار الأجنبي المباشر، وفق التصنيف المتبع لدى مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد)، في نتائج تقرير الاستثمار الأجنبي المباشر العالمي الصادر لعام 2019.

وأوضح التقرير أن الإمارات جذبت استثمارات أجنبية مباشرة في عام 2018 تصل قيمتها إلى 10.4 مليار دولار، لتتصدر بالمرتبة الأولى عربياً مستحوذة على 36 في المئة من إجمالي الاستثمارات الأجنبية المباشرة المتدفقة إلى مجموعة الدول العربية، وفي المرتبة الثانية على مستوى منطقة غرب آسيا، مستحوذة على نحو 33.4 في المئة من إجمالي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الواردة إلى هذه المنطقة.

وقال وزير الاقتصاد المهندس سلطان بن سعيد المنصوري إن النتائج المتقدمة للدولة تؤكد ثقة المستثمرين العالميين بكفاءة وجودة مناخ الأعمال بالدولة، كما أنها ترسخ المكانة الريادية التي باتت تحتلها دولة الإمارات كوجهة إقليمية رئيسة للاستثمار.

وأوضح أن الدولة تتمتع بمناخ اقتصادي منفتح وبيئة أعمال مرنة مدعومة ببنية تحتية قوية وبنية تشريعية وتكنولوجية متطورة وقادرة على النمو، فضلاً عن الجهود المتواصلة لتطوير مبادرات نوعية لتعزيز الكفاءة الاقتصادية والمالية، وتنشيط الاستثمار، وتحفيز الإنتاج المحلي، وتطوير القدرة التنافسية، وذلك لضمان استمرارية واستدامة المكانة المتقدمة للدولة على خارطة الاستثمار العالمي.

واحتلت الإمارات المرتبة الثانية على مستوى دول غرب آسيا، مستحوذة على ما بنسبته 35.5 في المئة من إجمالي الاستثمارات الأجنبية في دول غرب آسيا، وعلى مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بنسبة 22 في المئة من إجمالي تدفق الاستثمار الأجنبي إلى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وأورد التقرير أن إجمالي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الصادرة من الإمارات إلى دول العالم وصل إلى 15 مليار دولار بنسبة 7.2 في المئة في عام 2018، لتحل في المركز الـ 19 عالمياً، وفق التصنيف المتبع لدى مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد)، متقدمة مرتبتين عن موقعها في عام 2017، وتتبوأ بذلك المرتبة الثانية على مستوى منطقة غرب آسيا، مستحوذة على ما نسبته 31 في المئة من إجمالي الاستثمارات الأجنبية المباشرة الصادرة من هذه المنطقة.

وإلى جانب ذلك، أوضح التقرير أن الإمارات حلت في المرتبة الثانية عالمياً فيما يتعلق بتوقيع اتفاقيات الاستثمار الثنائية الدولية، وذلك بست اتفاقيات استثمار ثنائية من إجمالي 40 اتفاقية استثمار دولية تم توقيعها خلال عام 2018.

أما فيما يتعلق بالمشاريع الاستثمارية الخضراء فقد جاءت الإمارات بعد كل من الولايات المتحدة وفرنسا، وقد بلغ حجم الاستثمارات الخضراء للدولة في هذه المشاريع ما مقداره 179 مليون دولار.

كما أشار التقرير إلى أن توقعات الاستثمار الأجنبي المباشر في عام 2019 تتجه إلى الزيادة بنسبة 10 في المئة لتصل إلى ما يقرب من 1.5 تريليون دولار.


اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج