حجم الخط

- Aa +

الأحد 26 مايو 2019 03:00 م

حجم الخط

- Aa +

سر أسعد فئة في بريطانيا، عدم الإنجاب والزواج

تلاشت معايير السعادة التقليدية في بريطانيا بحسب باحث في السلوك في كلية لندن

سر أسعد فئة في بريطانيا، عدم الإنجاب والزواج

هذا ما أكده البروفيسور بول دولان، خبير السعادة المعروف وأستاذ العلوم السلوكية في كلية لندن للاقتصاد بحسب صحيفة الغارديان.

وقال نولان في مهرجان هاي أمس، إن :" أسعد فئة في بريطانيا هن الإناث اللاتي لم ينجبن أطفالا، فيما يفرط المجتمع تركيزه على التخرج من الجامعة وتحقيق الثروة والزواج فيما سيكون الناس أكثر سعادة بالتعلم المهني والحصول على دخل متوسط والبقاء دون زواج". وأضاف إنه لا يقصد أن " لا يسعى الناس لجني المال والثروة والنجاح والتعليم بل أقصد إن هذه لا تناسب الجميع طوال الوقت".

وأكد نولان أن أحدث الأدلة العلمية تظهر أن مؤشرات النجاح لا ترتبط بالسعادة خاصة مع الزواج وإنجاب الأطفال، رغم أن الرجال المتزوجون يقولون أنهم أسعد شرائح المجتمع، لكن إجاباتهم بأنهم سعداء لم تؤخذ إلا وزوجاتهم بجانبهم، فلو لم تكن الزوجة موجودة عند طرح السؤال لأجابوا بأنهم تعساء مقهورين.  واضاف إن المعطيات المتوفرة حول حال ذات الأشخاص على مدى أعوام عديدة تظهر أمورا كثيرة اختزلها بالقول للرجال عليكم أن تتزوجوا، أما للنساء فلا تضيعوا وقتكم بالزواج رغم أن الضغط الإجتماعي والمعايرة بعدم الزواج قد يسبب التعاسة لاحقا."!

يستشهد رولان في أحدث كتبه  "Happy Ever After" بأدلة من استبيان أمريكي (ATUS) ، الذي قارن بين مستويات المتعة والبؤس لدى الأفراد غير المتزوجين والمتزوجين والمطلقين والمنفصلين والأرملة. ووجدت الدراسة أن مستويات السعادة التي أبلغ عنها أولئك المتزوجين كانت أعلى من غير المتزوجين، ولكن فقط عندما كانت زوجاتهم معهم في الغرفة.