حجم الخط

- Aa +

الثلاثاء 21 مايو 2019 03:00 م

حجم الخط

- Aa +

شرطة دبي: أكثر من 5 ملايين مكالمة على 999.. 70% منها غير طارئة

الرقم 999 تلقى خلال العام الماضي 5 ملايين و351 ألفاً و9 مكالمة مستلمة، وهو رقم كبير جداً من المكالمات، وكان من بينها مكالمات غير طارئة وغير جادة، وقد بلغت نسبة الرد على المكالمات 97% فيما بلغ زمن الاستجابة على الحوادث 9.81 ثانية.

شرطة دبي: أكثر من 5 ملايين مكالمة على 999.. 70% منها غير طارئة

 أطلقت القيادة العامة في شرطة دبي ممثلة في الإدارة العامة للعمليات وإدارة التوعية الأمنية في الإدارة العامة لإسعاد المجتمع حملة لتوعية أفراد المجتمع باستخدامات رقم مركز الاتصال المجاني 901 المخصص للحالات غير الطارئة والاستفسارات والخدمات.

جاء إطلاق الحملة التي حملت عنوان "لا تضع حياتهم في الانتظار" خلال مؤتمر صحافي عقده اللواء المهندس كامل بطي السويدي، مدير الإدارة العامة للعمليات في شرطة دبي بحضور العميد نبيل الرضا نائب مدير الإدارة العامة للعمليات لشؤون العمليات، والعقيد تركي بن فارس مدير إدارة مركز القيادة والسيطرة، والعقيد فيصل القاسم مدير إدارة الإعلام الأمني والسيد بطي الفلاسي، مدير إدارة التوعية الأمنية، وعدد من الضباط والصحافيين، وفق بيان صحفي وصل أريبيان بزنس. 

وأوضح اللواء السويدي أن هناك ارتفاعاً في حجم الاتصالات على رقم الحالات الطارئة 999، وأن أكثر من 70% من هذه المكالمات تعتبر غير طارئة وغير جادة، وهي نسبة مرتفعة مقارنة بالنسب العالمية، حيث تتراوح هذه النسبة في الولايات المتحدة الأمريكية على سبيل المثال من 20-40% وفقاً للمقارنات المرجعية.

كما أكد أن المكالمات غير الطارئة على 999 تتسبب في إحداث ضغط كبير على الرقم المُخصص للتعامل مع الحالات الطارئة فقط، وهو رقم توليه القيادة العامة لشرطة دبي أهمية بالغة في الاستجابة السريعة وإنقاذ الأرواح، ذلك أن للوقت أهمية بالغة في الوصول السريع من قبل الدوريات الشرطية وسيارات الإسعاف لأي حالة طارئة تحتاج نجدة سريعة.

وأضاف اللواء السويدي أن الخدمة الطارئة على الرقم 999 تعتبر من الخدمات الشرطية الهامة المرتبطة بخدمة المجتمع وحماية الأرواح وتعزيز الشعور بالأمن، لذلك تكمن هنا أهمية توعية أفراد المجتمع بأهمية هذا الرقم.

وتابع: شرطة دبي وفي إطار حرصها على الاستجابة السريعة للحالات الطارئة، خصصت رقم للتعامل مع الحالات غير الطارئة 901، ولذلك ندعو أفراد المجتمع للاتصال على هذا الرقم، وأن يكونوا شركاء فاعلين في عدم إشغال رقم الحوادث الطارئة، وذلك في إطار الشعور بالمسؤولية الكبيرة التي تقع على عاتقهم أيضاً في حماية حياة الناس المعرضين للحوادث.

وأكد اللواء السويدي على أهمية تعزيز ثقافة الاستخدام الأمثل للرقم 999 في الحالات الطارئة و901 في الحالات غير الطارئة، داعياً أولياء الأمور والمدارس والمؤسسات إلى توعية الطلبة والأفراد بهذه المعلومات الهامة حول الاستخدام الصحيح لأرقام الحالات الطارئة وغير الطارئة.

الرد السريع

وأكد اللواء السويدي أن مركز الاتصال يوفر خدمة الرد السريع على مكالمات 901 من خلال الرد الآلي، والتي توصل المُتصل بالجهة والخدمة التي يرغب في الحديث معها في 3 خطوات فقط هي اختيار اللغة ثم الإدارة أو الجهة المُقدمة للخدمة ثم الحديث مباشرة معها.


32 خدمة على 901

وأشار اللواء السويدي إلى أن الرقم 901 المخصص للحالات غير الطارئة هو ضمن مركز الاتصال في  القيادة العامة لشرطة دبي، وهو مركز مُتخصص في الرد على المكالمات، ويقدم لأفراد الجمهور 32 خدمة معتمدة منها "خدمات جنائية" وهي: خدمة  الاستشارات الأمنية، وبلاغ شيك مرتجع، وبلاغ الامتناع عن الدفع، وطلب استبدال كفالة، وطلب تسليم معثور ، وطلب استلام معثور، إلى جانب خدمات مرورية متمثلة في: طلب تقرير حادث مروري بدون إصابات، وطلب تقرير حادث مروري ضد مجهول، واصدار بدل فاقد، تقرير حادث مروري، وطلب الاستعلام ودفع المخالفات المرورية، وطلب نسخة من مستندات المخالفات المرورية ( صورة رادار - نسخة مخالفة)، وطلب تقسيط مبلغ المخالفات المروية.

إصدار شهادات

وأضاف اللواء السويدي أن الرقم 901 يوفر للمتعاملين باقة خدمات متعلقة بإصدار الشهادات وهي: طلب شهادة بحث الحالة الجنائية، وطلب شهادة بحث الحالة المرورية، وشهادة فقدان، وطلب شهادة براءة ذمه للمخالفات المرورية، وطلب شهادة لمن يهمه الأمر، وطلب فك حجز مركبة، وطلب دفع بدل حجز مركبة، وطلب الحجز الذكي، إلى جانب باقة "خدمات التصاريح" والمتمثلة في: طلب تصريح دفن جثمان، وطلب تصريح ترحيل جثمان، وطلب تصريح إدخال جثمان، وطلب تصريح عمل ليلي، وطلب زيارة نزيل، وطلب زيارة موقوف.

ونوه إلى أن مركز الاتصال 901 يقدم أيضاً باقة من الخدمات مجتمعية والمتمثلة في: طلب العناية لضحايا جرائم الاتجار بالبشر، وطلب الحماية والدعم للنساء والأطفال ضحايا العنف والإيذاء والإهمال، تقديم الشكاوى العمالية، وخدمة طلب تأمين مسكن، وطلب توفير حواجز حديدية، وطلب إتلاف المتفجرات والذخائر والألعاب النارية، وطلب العناية لضحايا جرائم الاتجار بالبشر.

عدد المكالمات

كما ولفت اللواء السويدي إلى أن عدد المكالمات غير الطارئة التي استقبلها مركز الاتصال على الرقم 901 بلغ 541 ألفاً و722 مكالمة خلال العام الماضي بينها 55 ألفاً و752 مكالمة خاصة بالخدمات المرورية والاستعلامات، و41 ألفاَ و48 تتعلق بالحصول على أرقام وعناوين الإدارات العامة ومراكز الشرطة، و18624 للاعتراض على مخالفة، و16 ألفاً و268 لـ "لاستعلام ودفع المخالفات المرورية ومواقع الدفع"، و6380 " مبادرة تسوية المخالفات المرورية، و9516 مكالمة حول حادث بسيط وخلاف بين طرفين ، و9968 مكالمة تم تحويلها لخدمة "كلنا شرطة"، و7464 خدمات موظفي القوة، و6612 للإبلاغ عن الجرائم الإلكترونية.


5 ملايين مكالمة على 999

واستعرض اللواء السويدي خلال المؤتمر الصحفي مجموعة من الأرقام والإحصائيات التي تبين حجم المكالمات التي تصل إلى الرقم 999 في مركز القيادة والسيطرة في الإدارات العامة للعمليات في شرطة دبي، مبيناً أن الرقم 999 تلقى خلال العام الماضي 5 ملايين و351 ألفاً و9 مكالمة مستلمة، وهو رقم كبير جداً من المكالمات، وكان من بينها مكالمات غير طارئة وغير جادة، وقد بلغت نسبة الرد على المكالمات 97% فيما بلغ زمن الاستجابة على الحوادث 9.81 ثانية.


فعاليات الحملة

وحول فعاليات الحملة، أكد مدير إدارة التوعية الأمنية، أن الحملة تأتي في إطار حرص القيادة العامة لشرطة دبي على المسؤولية المجتمعية التي تقع أيضاً على أفراد المجتمع، من خلال الوعي باستخدام الرقم المخصص للحالات الطارئة والرقم المخصص للحالات غير الطارئة.

كما وأكد أن الحملة ستتضمن نشر أخبار للتوعية بالاستخدام الصحيح للرقم ،901 إلى جانب نشر مواد إعلامية عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة ووسائل الإعلام، ونشر إعلانات في بعض الأماكن السكنية، إلى جانب عقد لقاءات مفتوحة عبر مواقع التواصل الخاصة في شرطة دبي للحديث عن الخدمات التي يوفرها الرقم 901.

وأشار الفلاسي إلى أن الهدف من الحملة تعزيز ثقافة الاستخدام الأمثل للاتصال على رقم 901 للحالات غير الطارئة، إلى جانب رفع نسبة الرضا في الخدمات المقدمة بما يحقق الصالح العام.