لبنان ينعي البطريرك مار نصر الله بطرس صفير

أخبار لبنان: نعى لبنان البطريرك مار نصر الله بطرس صفير بطريرك الموارنة السابق الذي توفي في وقت مبكر من صباح يوم الأحد عن 99 عاما
لبنان ينعي البطريرك مار نصر الله بطرس صفير
بواسطة أريبيان بزنس
الأحد, 12 مايو , 2019

نعى لبنان البطريرك مار نصر الله بطرس صفير بطريرك الموارنة السابق الذي توفي في وقت مبكر من صباح يوم الأحد عن 99 عاما بحسب ما نقلته رويترز. 

وقال المكتب الإعلامي في الصرح البطريركي في بيان رسمي، أن البطريرك الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي أعلن "خبر وفاة البطريرك الكاردينال مار نصر الله بطرس صفير، أيقونة الكرسي البطريركي وعميد الكنيسة المارونية وعماد الوطن".

وأوضح البيان أن البطريرك الراحل فارق الحياة الساعة الثالثة من فجر الأحد"، بعد "أيام من العناية الطبية الفائقة في مستشفى أوتيل ديو". 

وقال رئيس الوزراء سعد الحريري عن الراحل ”البطريرك مار نصرالله بطرس صفير يترك صفحة مشرقة في تاريخ لبنان، سوف تبقى حية في ضمائر الذين عرفوه وعاصروه، وهداية للأجيال التي ستقرأ تاريخ لبنان الحديث“.

ولد صفير في ريفون في منطقة كسروان الجبلية عام 1920 ولعب دورا بارزا خلال الحرب الأهلية التي دارت رحاها من عام 1975 إلى عام 1990.

ولعب صفير دورا بارزا في السياسة اللبنانية على مدار عقود، وعندما انتخب بطريركا عام 1986 كانت الحرب الأهلية اللبنانية في أشدها، إلا أنه ساهم بقوة في إنجاز اتفاق الطائف عام 1989 الذي أنهى الحرب. وكان صفير قد انتخب للبطريركية عام 1986 ومنحه البابا يوحنا بولس الثاني رتبة كاردينال في عام 1994 .

واستقال صفير من منصب البطريرك عام 2011 بعد أن قرّر الكرسي الرسولي (الهيئات الكنسية والتي يرأسها البابا) الطلب منه التقاعد وإجراء اللازم لانتخاب بشارة الراعي بطريركاً، كانت ثمة نية لتنظيم البيت الكاثوليكي في الشرق ومكافحة الفساد والدفع في اتجاه لعب الكنيسة دوراً حيوياً في تثبيت المسيحيين في أرضهم واحتضان المهجرين بحسب صحيفة الأخبار.


اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج