حجم الخط

- Aa +

الأحد 5 مايو 2019 06:15 ص

حجم الخط

- Aa +

السعودية تستعد لشهر رمضان.. تأمين نقل 45 مليون زائر للحرم وتوفير مليون مصحف

أخبار السعودية: اتخذت السلطات السعودية إجراءات واسعة تحضيرا لحلول شهر رمضان، متوقعة أن يصل عدد زائري مكة المكرمة إلى نحو 45 مليون شخص.

السعودية تستعد لشهر رمضان.. تأمين نقل 45 مليون زائر للحرم وتوفير مليون مصحف

أكملت جميع الجهات والأجهزة الحكومية والأهلية في المملكة العربية السعودية استعداداتها وبرامجها وخططها الخاصة بتوفير أفضل الخِدْمات للزوار والمعتمرين خلال شهر رمضان المبارك الذي تشهد فيه مكة المكرمة كثافة كبيرة من المعتمرين والزوار من داخل المملكة وخارجها لأداء مناسك العمرة.

ووفقا لوكالة الأنباء السعودية، ذكر الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، عبد الرحمن السديس، في تصريح أدلى به السبت، أن هناك خطة على مختلف المحاور الخدمية والفكرية والفنية والإعلامية الثقافية، مشيرا إلى أنه تم تأهيل القوى البشرية في المسجد الحرام لتقديم أفضل الخدمات في ظل أعمال التوسعة.

(السعودية تعفو عن الوافدين من الغرامات المالية حتى 500 ألف ريال)

وأشار السديس إلى أن الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، جندت أكثر من 12 ألف شخص للمراقبة ومتابعة سير العمل خلال شهر رمضان.

ولفت إلى أنه سيتم تجهيز أبواب المسجد، وعددها 210، يقابلها 28 سلما كهربائيا لخدمة المعتمرين المسنين، فضلا عن تأهيل المداخل المخصصة لذوى الاحتياجات الخاصة وعددها 38 مدخلا، بالإضافة إلى 7 مداخل للنساء، بالإضافة إلى مدخل واحد مخصص للجنائز.

وتابع أن رئاسة الحرمين خصصت 110 آلاف وجبة إفطار صائم يوميا داخل ساحات المسجد الحرام، فضلا عن تجهيز 33 لوحة شحن للهواتف المحمولة بواقع 264 جهاز في الساعة.

وأفاد السديس بتأمين خدمة نقل 45 مليون راكب من المسجد الحرام وإليه خلال الصلوات الخمس، وتأمين خدمة وقوف لـ 2.5 مليون مركبة صغيرة للمعتمرين والمصلين في مداخل مكة المكرّمة، والمواقف الطرفية لمسارات النقل الترددي.

وأكد أن هناك ترجمة لخطب الجمعة في المسجد الحرام لـ 10 لغات، فضلا عن لغة الإشارة، بالإضافة إلى توفير مليون مصحف بمختلف اللغات والأحجام من إصدار مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، مشيرا إلى أن هناك 10 عربات لنقل كبار السن من المعتمرين، تتسع الواحدة منها لـ 14 راكبا، مشيرا إلى أنه سيتم توزيع 500 خريطة ذهنية لذوى الإعاقة البصرية. 

كما أعدت إدارة الدفاع المدني خطة لتنفيذها في حالات الطوارئ بالعاصمة المقدسة طوال شهر رمضان المبارك لتوفير أفضل مستويات السلامة للمعتمرين بالتنسيق الكامل مع كل الجهات الحكومية المشاركة في تنفيذ الخطة العامة لأعمال الدفاع المدني في حالات الطوارئ بالعاصمة المقدسة، للاستفادة من إمكانات جميع الجهات المشاركة في حالات الطوارئ في تنفيذ أعمال الإخلاء والإنقاذ والإيواء وخدمات الإسعاف وَفْق خطط تفصيلية للتعامل مع كل نوع من الأخطار الافتراضية المحتملة، وتحديد دقيق لمهام الجهات المشاركة، وآليات التنسيق والتعاون فيما بينها في حالات الطوارئ. 

وسيعمل مرور العاصمة المقدسة على تنظيم الحركة المرورية على الطرق الرئيسية المؤدية للمسجد الحرام حيث تم تخصيص تسعة مواقع لتوقف المركبات وربطها بحركة ترددية عبر حافلات النقل العام، لنقل المعتمرين والمصلين القادمين من داخل حدود العاصمة المقدسة وخارجها.