رئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا أرديرن تعلن خطبتها

أخبار نيوزيلندا: أعلنت رئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا أردرن، الجمعة، خطبتها إلى شريكها منذ فترة طويلة كلارك غايفوردنيوز
رئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا أرديرن تعلن خطبتها
رئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا أرديرن تعلن خطبتها على كلارك غايفورد
بواسطة أريبيان بزنس
الجمعة, 03 مايو , 2019

أعلن المتحدث باسم رئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا أرديرن يوم الجمعة خطبتها على كلارك غايفورد الذي تربطها علاقة به منذ أمد طويل بعد أن عرض عليها الزواج خلال عطلة عيد القيامة بحسب رويترز.

ويقدم غايفورد (41 عاما) برنامجا تلفزيونيا عن الصيد ويعتني بابنتهما نيفي تي أروها البالغة من العمر عشرة شهور بينما تدير أرديرن (38 عاما) شؤون البلاد.

وأعلنت أرديرن عن حملها في بداية عام 2018 واعتبره كثيرون رمزا على التقدم الذي أحرزته المرأة في المناصب القيادية. وهي ثاني زعيمة منتخبة في العالم تلد وهي في المنصب بعد رئيسة وزراء باكستان الراحلة بنظير بوتو عام 1990.

وخلال زيارتها للندن في يناير كانون الثاني ردت أرديرن على سؤال من هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) عما إذا كانت تفكر في أن تطلب من غايفورد الزواج منها أم ستنتظر عرضا منه.

وقالت مازحة ”بالتأكيد فأنا من دعاة حقوق المرأة، لكنني أريده أن يعاني ويتألم وهو يطلب هذا الطلب. هذا سيخلصه من المأزق، بالتأكيد لا“.

وانتشرت أنباء الخطبة بعد أن لاحظ الصحفيون أن أرديرن ترتدي خاتما خلال مناسبة عامة يوم الجمعة. وأكد المتحدث باسمها أندرو كامبل أنها ترتدي الخاتم منذ عيد القيامة. ولم يذكر تفاصيل عن عرض الزواج.  وحظيت آردرن بإشادة على نطاق واسع إثر طريقة التعامل التي أبدتها بعد أن قتل مسلح 51 من المصلين في مسجدين في كرايست شيرش في 15 مارس الماضي. ومنذ ذلك الحين، ساعدت أردرن في فرض قيود جديدة على الأسلحة بنيوزيلندا وتحدثت عن أن المسلح كان قادرا على استخدام وسائل الإعلام الاجتماعية لتعزيز وجهات نظره.

والشهر الماضي، أدرجت مجلة "تايم" الأميركية أردرن على قائمتها لأكثر  100 شخصية تأثيرا في عام 2019، وعلق عمدة لندن صادق خان في المجلة قائلا إن قيادة أردرن بعد الهجمات كانت "مصدر إلهام"، وأنها أرسلت رسالة قوية مفادها أن "أولئك الذين يسعون لتقسيمنا لن ينجحوا أبدا".

يذكر أن  شخصية رئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا أرديرن برزت مع حسن تعاملها  مع  الهجوم الإرهابي على المسجدين الذي راح ضحيته 50 شخصا وإصابة العشرات على مصلن مسلمين، وأظهرت بعد وقوعه حنكة سياسية وإنسانية في آن واحد وأشاد بها العديد من حكام ورؤساء الدول.

أرديرن احتلت عناوين الصحف منذ أصبحت أصغر رئيسة حكومة في العالم  في سن السابعة والثلاثين بتاريخ 26 أكتوبر 2017. فالصحافة المحلية كانت تتحدث عن «جاسيندا مانيا»وُلدت جاسيندا أرديرن  في 26 يوليو 1980 في نيوزيلندا، وهي رئيسة وزراء نيوزلندا الأربعون منذ توليها المنصب وكانت قبلها قد تولت زعامة حزب العمال النيوزلندي وكانت عضوًا في البرلمان إذ انتخبت لعضويته لأول مرة في الانتخابات العامة لعام 2008.

ابنة رجل شرطة ولدت في مدينة هاملتون وانضمت إلى حزب العمال وهي  في سن الـ17 من العمر. كانت تنتمي لطائفة المورمون غير أنها تركتها بعد فترة قصيرة بحجة أن تعاليمها «لا تنسجم مع أفكارها»، كما قالت لاحقا. وهي الآن كما تعلن تعتبر نفسها من معتنقي اللاأدرية أو الأغنوستية.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج