حكاية صحافي مصري له الفضل مع عبد الناصر بإطلاق عيد الأم في الدول العربية

أقر الرئيس المصري جمال عبد الناصر عيد الأم يوم 21 مارس ثم قام بألغائه لكن الأمهات في مصر والدول العربية أجبروه على إعادته بوابل من البرقيات والاتصالات المعارضة لاستبداله
حكاية صحافي مصري له الفضل مع عبد الناصر بإطلاق عيد الأم في الدول العربية
الخميس, 21 مارس , 2019

تتباين الرويات حول سر اختيار يوم 21 مارس للاحتفال بعيد الأم في الدول العربية، فهناك من يقول إنه يوم ميلاد والدة صحافي مصري وآخرون يلفتون إلى الاقتداء باختيار الولايات المتحدة في ذلك اليوم.

ورغم الاختلاف في تحديد يوم عيد الأم بين الكثير من الدول إلا أن اختيار يوم 21 مارس في معظم الدول العربية، يعود إلى الرئيس المصري جمال عبد الناصر بجهود صحافي نجح في إقناعه باختيار ذلك اليوم وإقراره بحسب العديد من المصادر. رتيبة زغلول هي الأم التي بسب حب ابنها مصطفى أمين لتفانيها وراء الفكرة وطرحها،  وهي ابنة شقيقة الزعيم الراحل سعد زغلول، عاشت عند خالها وزوجته صفية ''أم المصريين''، حتى بعد زواجها وإنجابها للتوأم مصطفى وعلي محمد أمين.

فبعد أن تأثر الصحافي المصري مصطفى أمين بما قدمته له أمه ولاحقا بمعاناة امرأة أرملة وابنها ناكر الجميل الذي أصبح طبيبا بسبب تفاني ولادته لكنه تخلى عنها، اقتنع بأهمية فكرة عيد الأم والاحتفال به.

يروي أمين في كتاب له أنه وفي البداية رفض  الرئيس المصري جمال عبدالناصر الفكرة مبررا أنه عاش محروما من الأم، ولكنه نجح لاحقا بإقناعه به، وتم الاحتفال بعيد الام لأول مرة في مصر يوم 21 مارس  عام 1956، واستلهمت بقية الدول العربية بذلك للاحتفال بعيد الأم. وبعد عامين صدر قرار جمهوري بتغيير عيد الأم إلى عيد الأسرة.

وانهالت الاحتجاجات على الرئيس جمال عبد الناصر، من أمهات السعودية والكويت والعراق وسوريا والسودان واليمن والمغرب والجزائر وتونس وليبيا والخليج حيث اعتبرن إلغاء عيد الأم اعتداء على كل أم عربية.

لكن في النهاية، لا تهم التفاصيل فمجرد إنجاب طفل واحد تخسر الأم 11 سنة من إعياء دائم يصيب جسدها في تأثيرات الولادة الفيزيولوجية بحسب أحدث الدراسات (هنا) تحية إلى كل الأمهات العربيات في عيدهن اليوم وكل يوم من فريق تحرير أريبيان بزنس، فهن وحدهن جديرات بكل التقدير ولأجلهم تنحني كل الرؤوس وتلين القلوب.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة