الإمارات: تطبيق نظام العلامات المميزة على «المعسل» من الربع الأخير لعام 2019

سيمنع استيراد جميع أنواع تبغ الشيشة بدون وجود العلامات المميزة عليها في أسواق دولة الإمارات
الإمارات: تطبيق نظام العلامات المميزة على «المعسل» من الربع الأخير لعام 2019
سعادة خالد علي البستاني مدير عام الهيئة الاتحادية للضرائب
بواسطة أريبيان بزنس
الأحد, 17 فبراير , 2019

أكدت الهيئة الاتحادية للضرائب أن تطبيق نظام وضع العلامات المميزة على منتجات التبغ المستخدم في الشيشة "المعروف باسم المعسل" المستوردة والمنتجة والمتداولة محليا سيتم وفق برنامج زمني يبدأ في الربع الأخير من عام 2019.

حيث سيكون متاحا لمنتجي ومستوردي جميع أنواع تبغ الشيشة إصدار أوامر شراء لطلب "الطوابع الرقمية" من مورد النظام بعد اعتماد الهيئة لتثبيتها على عبوات هذه المنتجات قبل خروجها من المصنع لتوريدها للأسواق المحلية والتأكد من سداد الضريبة الانتقائية عليها في كافة أنحاء الإمارات.

وفي الخطوة التالية من البرنامج الزمني سيمنع استيراد جميع أنواع تبغ الشيشة إلى الدولة بدون وجود العلامات المميزة عليها وفي الخطوة الثالثة سيتم حظر بيع "تداول" جميع أنواع تبغ الشيشة التي لا تحمل "الطوابع الرقمية" في أسواق الدولة، بحسب وكالة أنباء الإمارات. 

ودخل نظام العلامة المميزة على التبغ ومنتجاته في مرحلته الأولى حيز التنفيذ اعتبارا من بداية يناير الماضي بالنسبة لجميع أنواع "السجائر" المستوردة والمنتجة والمتداولة محليا حيث أصبح متاحا لمنتجي ومستوردي جميع أنواع السجائر إصدار أوامر شراء لطلب "الطوابع الرقمية" من مورد النظام بعد اعتماد الهيئة لتثبيتها على عبوات السجائر قبل خروجها من المصنع لتوريدها للأسواق المحلية والتأكد من سداد الضريبة الانتقائية عليها في كافة أنحاء الإمارات.

وسيمنع من الأول من مايو المقبل استيراد جميع أنواع السجائر إلى الدولة بدون وجود العلامات المميزة عليها واعتبارا من الأول من أغسطس المقبل سيتم حظر بيع "تداول" جميع أنواع السجائر التي لا تحمل "الطوابع الرقمية" في أسواق الإمارات.

وحدد قرار مجلس الوزراء الموقر رقم 42 لسنة 2018 الذي صدر في شهر يوليو الماضي بشأن وضع علامات مميزة على التبغ ومنتجاته إطارا رقابيا شاملا لدعم جهود الهيئة لتحصيل الضرائب ومكافحة التهرب الضريبي بالتعاون مع الجهات المعنية لتطبيق إجراءات موحدة لضمان حقوق وواجبات الخاضعين للضريبة.

وأوضح سعادة خالد علي البستاني مدير عام الهيئة الاتحادية للضرائب أن هذا النظام يعد من الحلول المبتكرة لدعم وزيادة فاعلية عمليات التفتيش والرقابة في المنافذ الجمركية والأسواق ومنع بيع منتجات غير مستوفاة للضريبة المستحقة عليها حيث تتضمن الطوابع الرقمية التي تثبت على عبوات منتجات التبغ معلومات دقيقة مسجلة إلكترونيا يمكن قراءتها بجهاز خاص يتم من خلاله التأكد من سداد الضريبة على هذه المنتجات.

وذكر أن النظام يهدف كذلك إلى توفير إطار واضح للتعرف بدقة على كميات التبغ ومنتجاته التي يتم تداولها داخل الدولة والتأكد من مطابقة هذه المنتجات للمواصفات الدولية في هذا القطاع مما يمكن الجهات المختصة من متابعة المتغيرات في هذا المجال بشكل مباشر ومكافحة الغش التجاري. 

 وأكدت الهيئة ضرورة امتثال كافة الخاضعين للضريبة الانتقائية من الشركات العاملة في قطاع تصنيع وتوريد التبغ ومنتجاته للنظام الجديد ومتطلباته وتعاونهم مع الهيئة لتطبيق النظام بدقة وفاعلية في إطار التزام قطاعات الأعمال بالقوانين والأنظمة الضريبية تجنبا للتعرض لغرامات وعقوبات عدم الامتثال الضريبي.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج