لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الأحد 3 فبراير 2019 05:30 م

حجم الخط

- Aa +

ميناء جبل علي بدبي يسهم بـ 10.7%من الناتج المحلي للإمارات

تساهم موانئ دبي عن طريق المنطقة الحرة لجبل علي بجذب المزيد من الاستثمارات، خاصة مع تحضر دبي لاستقبال إكسبو 2020.

ميناء جبل علي بدبي يسهم بـ 10.7%من الناتج المحلي للإمارات

كشفت موانئ دبي العالمية عن نتائج دراسة عالمية قامت بها مجموعة بوسطن الاستشارية عن وصول موانئ دبي العالمية إلى قمة جديدة في دورها الحيوي كداعم ومحرك رئيسي للنمو الاقتصادي في دولة الإمارات العربية المتحدة، مع وصول حجم تجارة جافزا إلى 305 مليارات درهم في 2017.

حيث بلغت مساهمة جافزا وميناء جبل علي 137 مليار درهم أو ما نسبته 33.4% من الناتج المحلي الإجمالي لإمارة دبي في العام 2017 والبالغة قيمتها الإجمالية 411 مليار درهم، وكذلك 151 مليار درهم أو 10.7% من الناتج المحلي الإجمالي لدولة الإمارات العربية المتحدة والذي بلغ 1،412 مليار درهم خلال 2017.

وبحسب مكتب دبي الإعلامي، أكدت الدراسة التحليلية التي أصدرتها المجموعة بعنوان "تقييم تأثير الميناء والمنطقة الحرة لجبل علي على اقتصاد دبي ودولة الإمارات العربية المتحدة" أن منافع ميناء جبل علي وجافزا تتجاوز بتأثيرها الناتج المحلي الإجمالي، ويتصاعد دورها في ثلاثة مجالات رئيسية تعكس القيمة الإجمالية المضافة (GVA) للاقتصاد الوطني، وهي التوظيف، والتنوع، والإنتاجية.

حيث يوفر الميناء والمنطقة الحرة لجبل علي مركزاً متكاملاً متعدد الوسائط للنقل بحراً وجواً وبراً إلى بقية العالم، فضلاً عن المرافق اللوجستية الشاملة في موقع واحد.

كما يساهم مرفقا موانئ دبي العالمية بنسبة كبيرة من الناتج المحلي الإجمالي لدبي، فيما يتواصل جذب المزيد من الاستثمارات إلى المنطقة الحرة لجبل علي وإلى دبي، حيث أضاءت دراسة ايضاً على ثلاثة أنواع مختلفة من الآثار الاقتصادية التي يولدها كل من الميناء وجافزا – المباشر وغير مباشرة والمحرك.

كما تساهم موانئ دبي كذلك عن طريق المنطقة الحرة لجبل علي بجذب المزيد من الاستثمارات إلى دبي، خاصة مع تحضر دبي لاستقبال إكسبو 2020.  

وقال سلطان أحمد بن سليّم، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية:"إننا سعداء بما حققناه من خلال مساعدة الحكومة على تنويع بنية الاقتصاد الوطني عبر تقليل الاعتماد على قطاع النفط والغاز والمساهمة بنسبة 14.9 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي للدولة، ما يمكننا من التقدم بثبات نحو تحقيق المبدأ السادس من المبادئ الثمانية لدبي بأن لا نعتمد على مصدر واحد للحياة ونعمل مع حكومة دبي على (استحداث قطاع اقتصادي جديد على الأقل كل ثلاثة أعوام، قطاع منتج ومساهم في ناتجنا المحلي وموفّر للوظائف وقادر على الاستمرار بقوة دفعه الذاتية)".

ويوفر الميناء والمنطقة الحرة مجتمعين 450 ألف وظيفة (16.2%) من إجمالي التوظيف في دبي والبالغ 2.8 مليون وظيفة، وبالنسبة إلى دولة الإمارات، يصل عدد الوظائف إلى 476 ألف وظيفة (7.5% من إجمالي التوظيف البالغ 6.4 مليون).

تصل مساهمة الميناء وحده إلى 26.1 في المائة والمنطقة الحرة إلى 23.8% من النتاتج المحلي الإجمالي للإمارة.

وخلصت الدراسة إلى أن مساهمة ميناء جبل علي تصل إلى 552 مليار درهم أو 42 في المائة من إجمالي قيمة تجارة دبي، و47 في المائة من الواردات مقابل 64% من الصادرات.

وحققت تجارة المناطق الحرة في دبي 434 مليار درهم خلال 2017، حيث شكلت جافزا ما نسبته 70% من حيث القيمة و97% من الحجم. كذلك، بلغ تدفق الاستثمار الأجنبي المباشر إلى الشركات القائمة في جافزا 3.2 مليار درهم (23.9% من إجمالي التدفق الاستثماري إلى دبي) خلال 2017، و3.1 مليار درهم من التدفق الاستثماري المباشر إلى الإمارات العربية المتحدة من إجمالي 33 مليار درهم في العام 2016.

كما تحتضن جافزا أكثر من 7500 شركة من أكثر من 100 دولة، والتي توفر أكثر من 135 ألف فرصة عمل وتجتذب أكثر من 20% من إجمالي الاستثمار الأجنبي المباشر المتدفق إلى دبي.