لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الأحد 13 يناير 2019 11:45 ص

حجم الخط

- Aa +

جيل الألفية السعودي يتجه لحفلات زفاف أصغر وبلا نفقات باذخة

جيل الألفية السعودي يتجه لحفلات زفاف أصغر وبلا نفقات باذخة
حفل زفاف باسل الباني في منزله في جدة- 6 سبتمبر، ويحمل العريس سيفا تراثيا لكن قائمة المدعويين أقصر من العادة

ا ف ب: فيما تجاوز حجم الإنفاق على حفلات الزفاف السعودية ملياري ريال سعودي (533 مليون دولار) العام الماضي، وهو الأعلى في العالم العربي بحسب منظمي المعرض السعودي للأعراس، يتوقع أن تتقلص هذه النفقات كثيرا هذا العام مع رغبات جيل الألفية السعودي في اختيار حفلات زفاف أصغر وبلا نفقات باذخة.

وعادة ما تكون حفلات الزفاف في المملكة السعودية استعراضا للثراء والفخامة الباذخة الفخمة ، مع وجود قائمة طويلة من الضيوف فيما يعتبر واجبا أو التزاما اجتماعيا لمكانة العائلة وثرائها. 


تمثل هذه التوقعات مصدرا لضغوط اقتصادية هائلة على العروسين الذان يتكبدان بنفقات ومبالغ طائلة تشمل تأجير قاعات الزواج باهظة الثمن حيث تعقد عادة احتفالات الزواج.


لكن بدأ توجه جديد يتزايد لدى جيل الألفية ، كحال باسل ألباني، لاستضافة حفلات الزفاف في المنزل في تحد للتقاليد العائلية والضغوط الاجتماعية يكسبون أموالا كبيرة لإنفاقها فيما يفيدهم لاحقا بدلاً من ذلك.

تمت دعوة  قرابة عشرين من الأقارب والأصدقاء المقربين لحضور حفل زفاف مؤرخ 26 عاماً من قبل مسؤول تنفيذي في شركة التأمين ، والمأدبة كانت طبق الكبسة التقليدي من الأرز واللحوم ، في منزل أجداده في غرب مدينة جدة. لقد كان عدد الحضور مجهريا بالمعايير السعودية.


وقال معن الباني ، شقيق العريس البالغ من العمر 21 عاما ، وهو يرتدي رداء مذهب: "الناس ينفقون بجنون في حفلات الزفاف ، ويدعون مئات الضيوف وينفقون الملايين في ليلة واحدة للحصول على أفضل المطربين ، وأفضل الفرق ، وأفضل الثوب، وأردنا أن نقوم بشيء مختلف باحتفال أصغر في المنزل وكان حفلا ممتعا".

ورغم أن حفلات الزفاف في المنزل تلقى إقبالا منذ سنوات إلا أنها ترمز أيضا إلى حرب على الإسراف من قبل جيل السعودية الشاب كما أنها بذات القدر مقياسا لتباطؤ الاقتصاد.

ونقلت شركتي تنظيم أعراس لوكالة ا ف ب أن متوسط نفقات الزفاف تراجع بمعدل 25% خلال العام الماضي مع تجاوز الكثيرين لمتطلبات باذخة.

وقبل ذلك، تجاوز حجم الإنفاق على حفلات الزفاف السعودية ملياري ريال سعودي (533 مليون دولار) العام الماضي، ولكن اليوم قالت شركة بطاقات دعوة للأعراس أن أعمالها تراجعت 70% منذ العام الماضي حتى اليوم.