حجم الخط

- Aa +

الثلاثاء 1 يناير 2019 04:00 ص

حجم الخط

- Aa +

رئيس الدولة يصدر قانوناً بتأسيس شركة مياه وكهرباء الإمارات

تحل الشركة محل شركة أبوظبي للماء والكهرباء وتؤول إليها جميع أصولها وموجوداتها وحقوقها والتزاماتها

رئيس الدولة يصدر قانوناً بتأسيس شركة مياه وكهرباء الإمارات

أصدر صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، بصفته حاكماً لإمارة أبوظبي، القانون رقم «20» لسنة 2018 بشأن تأسيس شركة مياه وكهرباء الإمارات «شركة مساهمة عامة»، نشر في العدد الأخير من الجريدة الرسمية المحلية، بحسب صحيفة البيان.

وبحسب المادة الثانية من القانون: «تؤسس بموجب أحكام هذا القانون شركة تسمى شركة مياه وكهرباء الإمارات، شركة مساهمة عامة تكون لها الشخصية الاعتبارية المستقلة وتتمتع بالاستقلال المالي والإداري والأهلية القانونية الكاملة للتصرف، وللشركة استخدام اسم مختصر لها وفقاً لما يحدده مجلس الإدارة ويجوز تغيير اسم الشركة واسمها المختصر وشكلها القانوني وفقاً للإجراءات التي يحددها نظامها الأساسي».

وتحل الشركة محل شركة أبوظبي للماء والكهرباء وتؤول إليها جميع أصولها وموجوداتها وحقوقها والتزاماتها، وتعتبر الخلف القانوني لها في جميع الاتفاقيات والعقود المبرمة بين شركة أبوظبي للماء والكهرباء والغير، وينقل إلى الشركة موظفو ومستخدمو شركة أبوظبي للماء والكهرباء الذين يصدر بتحديدهم قرار من مجلس الإدارة بعد التنسيق مع مؤسسة أبوظبي للطاقة.

ويكون مقر الشركة الرئيسي في مدينة أبوظبي، ولمجلس الإدارة أن ينشأ لها فروعاً أو مكاتب أو توكيلات داخل الدولة وخارجها.

وحددت المادة الرابعة رأس مال الشركة المصرح به بمبلغ 500 مليون درهم، وبحسب المادة الرابعة نفسها تكون جميع أسهم الشركة مملوكة بالكامل لمؤسسة أبوظبي للطاقة.

وللمجلس التنفيذي تحديد نسبة من الأسهم في الشركة التي يمكن نقل ملكيتها للغير، شريطة أن يتخذ المساهمون في الشركة الإجراءات اللازمة كافة للسماح لها بممارسة نشاطها ضمن نطاقها الجغرافي وإبرام الاتفاقيات التي تحددها مؤسسة أبوظبي للطاقة، وللمساهمين زيادة رأس مال الشركة أو تخفيضه وفقاً لما هو محدد في النظام الأساسي للشركة.