62 جواز سفر مالطي تشتريهما عائلتان سعوديتان

نقلت صحف مالطية أن 62 جواز سفر مالطي تم بيعها لعائلتين سعوديتين تعتبران من أغنى العائلات في العالم
62 جواز سفر مالطي تشتريهما عائلتان سعوديتان
الجمعة, 28 ديسمبر , 2018

نقلت صحيفة تايمز أوف مالتا  أن 62 جواز سفر مالطي تم بيعها لعائلتين سعوديتين تعتبران من أغنى العائلات في العالم بحسب مجلة فوربس.

وأصبح هؤلاء السعوديون مواطنين مالطيين وأوروبيين بعد دفع ملايين اليورو لقاء الحصول على جواز السفر المالطي والذي يستدعي دفع 650 ألف يورو للشخص الواحد وقرابة 25 ألف يورو للشخص القاصر.

ووفقا لقائمة مواطني مالطا الجدد لعام 2017 والتي نشرتها الصحيفة الحكومية في مالطا منذ أيام قليلة فإن 62 سعودي أصبحوا مواطنين مالطيين رغم أنهم لم يسبق لهم زيارة مالطا ومعظمهم صغار في السن.

 وتنشر القائمة الاسم الأول بالترتيب الأبجدي ولا تعتمد اسم العائلة في ترتيب الاسماء مما يجعل من الصعب تحديد أسماء أفراد العائلة الواحدة رغم أن الصحيفة ذكرت أسمي العائلتين حيث اشترت الأولى 35 جواز سفر مالطي والثانية 27 جواز سفر.

ولا تتوفر معلومات وافية عن خطة "الاستثمار" بالجواز المالطي -Individual Investor Programme- لقاء المال والتي أطلقت عام 2014 رغم أن من يدفع مبلغا من المال أو يشتري أو يستثمر بالعقارات في الجزيرة يحق له الحصول على الجنسية المالطية وجواز السفر والحق بالانتخاب.

 وتزعم الصحيفة أن غالبية المستثمرين بالجواز السفر المالطي هم من السعودية ودول خليجية أخرى فضلا عن دول أوروبا الشرقية ودول الاتحاد السوفياتي السابقة.

تبلغ تكلفة الجنسية المالطية حوالي 1.2 مليون يورو بالنسبة للمستثمرين الذين يتم اختيارهم. ويدفع صاحب الطلب مبلغ 650 ألف يورو إلى حكومة مالطا  لدى إيداع الطلب الأولي بالإضافة على مبلغ أخر لشراء عقار ومبلغ ثالث يوضع في بعض الاستثمارات المحلية. 

يذكر أن الكلمات العربيّة تُشكل أكثر من ثُلثي اللغة المالطيّة  وحصلت جزيرة مالطا في 1964 على استقلالها من بريطانيا، ويزورها في العام أكثر من مليوني سائح.

 

 

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج