الإمارات تطلق مسحا لدخل وإنفاق الأسرة في عام 2019

يبلغ عدد الأسر المستهدفة من هذا المسح أكثر من 20 ألف أسرة موزعة على كافة إمارات الدولة
 الإمارات تطلق مسحا لدخل وإنفاق الأسرة في عام 2019
بواسطة أريبيان بزنس
الخميس, 20 ديسمبر , 2018

أعلنت الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء عن انطلاق الأعمال الميدانية لمسح دخل وإنفاق الأسرة 2019 الذي يستهدف أكثر من 20 ألفاً من الأسر الإماراتية وغير الإماراتية في كافة إمارات الدولة.

وقالت معالي حصة بنت عيسى بو حميد وزيرة تنمية المجتمع، خلال مؤتمر صحفي اليوم، إن الأسرة الإماراتية كانت ولا تزال محط اهتمام الوزارة وكافة الجهات الحكومية منذ عقود مضت وحتى هذه اللحظة، منوهة بأن هذا الاهتمام سيتضاعف مستقبلا تلبية لتوجيهات القيادة الرشيدة. 

ويعمل على هذا المسح حوالي 350 موظفا ميدانيا من مراقبين ومشرفين وباحثين وخبراء موزعين على كافة إمارات الدولة وعدد من الفرق الإدارية في الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء ومراكز الإحصاء الوطنية علما بأن جميع الفرق الميدانية تخضع إلى تدريب مكثف وهي مزودة بأحدث أساليب العمل الميداني الحديثة مثل أنظمة تحديد المواقع الجيومكانية وتطبيقات الاستمارات على الأجهزة المحمولة وغيرها من التقنيات المتقدمة والأساليب الإحصائية الحديثة لضمان دقة النتائج وجودتها، وفقا لوكالة أنباء الإمارات.

ويساعد مسح دخل وإنفاق الأسرة على استخراج أكثر من 65 مؤشرا مثل تحديد سلة السلع والخدمات ومؤشرات أسعار المستهلك ومؤشر تكاليف المعيشة ومؤشرات الغلاء بما يساعد على تقييم مستوى وتوجهات وهيكلية الرفاهية الاقتصادية للأسر.

كما يوفر معلومات دقيقة حول الخصائص السكانية والاجتماعية والاقتصادية لمفردات ومكونات المجتمع والتي تشمل النوع والعمر والجنسية والمستوى التعليمي والحالة الزواجية والعمل والمهنة والنشاط الاقتصادي والحالة العملية وغيرها حيث ربطت هذه الخصائص بمعدلات دخل وإنفاق الأسرة. 

فيما يساعد هذا المسح على تحديث سنوات الأساس للمؤشرات الإحصائية كمعدلات التضخم نظرا لامتداد دورية تنفيذ المسح إلى خمس سنوات وتوفير التغطية الموسمية لمعدلات دخل وإنفاق الأسرة.

كما يوفر المسح مجموعة كبيرة من البيانات والمعلومات والتي تساعد في تمكين صانعي القرار عبر النظر في المستويات المعيشية على اختلافها وقياس مستوى الرفاه وجودة الحياة في الدولة والتعرف على سوك وأنماط الاستهلاك لدى الأفراد وتغير أنماط الاستهلاك نظرا للتغير الحاصل في دخل الأفراد.

ويبلغ عدد الأسر المستهدفة من هذا المسح أكثر من 20 ألف أسرة موزعة على كافة إمارات الدولة حيث تم تحديد حجم العينة وتوزيعها ضمن المنهجيات العلمية المعتمدة بتصميم العينات من خلال فريق الخبراء في الهيئة ومراكز الإحصاء الوطنية بشكل يحقق مستوى الدقة المطلوب لهذا المسح وسيتم توزيع العينة بين إمارات الدولة السبع باستخدام أسلوب التوزيع المتناسب مع الحجم لعدد الأسر المواطنة وغير المواطنة في كل امارة لضمان تحقيق مستوى الدقة المطلوب.

يذكر أن مسح دخل وإنفاق الأسرة يعتبر من أهم المسوح العالمية وهو الأكبر والأشمل بعد التعداد السكاني من ناحية الأهمية وتوفير البيانات حيث صمم ليقيس عددا كبيرا من المؤشرات المهمة التي تعكس المستويات الاجتماعية والاقتصادية للأسر وتشخيص الوضع المعيشي الحقيقي لهم.

بينما يستند صانعو القرار إلى نتائج هذا المسح في وضع السياسات والخطط التنموية والاقتصادية الرامية إلى الارتقاء بمستوى المعيشة وتحقيق الاستقرار والرفاهية.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج