موانىء دبي تكشف عن أول نظام تخزين لحاويات الشحن متعدد الطوابق

مشروع مشترك فريد من نوعه بين موانئ دبي العالمية ومجموعة إس إم إس لتعزيز الكفاءة في طريقة مناولة الحاويات في الموانئ
موانىء دبي تكشف عن أول نظام تخزين لحاويات الشحن متعدد الطوابق
بواسطة أريبيان بزنس
الإثنين, 17 ديسمبر , 2018

سيسهم مشروع مشترك دولي بين محفّز التجارة العالمية "موانئ دبي العالمية" ومجموعة "إس إم إس جروب" المتخصصة في الهندسة الصناعية، في تغيير طريقة مناولة الحاويات في الموانئ عبر نظام تخزين جديد وذكي سيتمّ تطبيقه للمرة الأولى في "محطة الحاويات رقم (4)" في ميناء جبل علي استعداداً لمعرض "إكسبو 2020 دبي" العالمي.

وطُوّر نظام التخزين بالمنصات المرتفعة (إتش بي إٍس) في الأساس من قبل شركة "أموفا"، إحدى الشركات الفرعية التابعة لمجموعة "إس إم إس جروب"، بغرض مناولة اللفائف المعدنية التي تزن نحو 50 طن ضمن رفوف يصل ارتفاعها إلى 50 متراً على مدار الساعة.

وتعتبر "أموفا" الشركة الأولى من نوعها في نقل هذه التكنولوجيا المثبتة إلى قطاع الموانئ، وفقا لمكتب دبي الإعلامي.

وعوضاً عن تجميع الحاويات مباشرة فوق بعضها البعض، الأمر الذي كان يعتبر ممارسة قياسية عالمية لعقود طويلة، يقوم هذا النظام بوضع كل حاوية في حجرة رف فردية.

ويتم تخزين الحاويات في 11 طابقاً من الرفوف، ما يسهم في زيادة السعة بنسبة 200 في المائة مقارنةً بمحطات الحاويات التقليدية في أقل من ثلث المساحة.

ونتيجة لذلك، يمكن الوصول إلى كل حاوية بشكل منفصل دون الحاجة إلى تحريك الحاويات الأخرى ما يتيح الاستفادة من ساحة المحطّة بنسبة 100 في المائة ويوفّر النظام مكاسب كبيرة من حيث السرعة والكفاءة في استهلاك الطاقة والسلامة، إضافةً إلى تحقيق وفورات من حيث التكاليف.

ويُتيح النظام الحدّ من الوقت اللازم لتحميل وتفريغ السفن الضخمة بنسبة تصل إلى 30 في المائة.

ومن شأن هذا الابتكار الثوري تحسين الأداء المالي لموانئ الحاويات ومظهرها العام على حدّ سواء".

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج