الرئيس الفرنسي ينصاع لمطالب الاحتجاجات ويزيد الحد الأدنى للرواتب

استجاب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لمطالب احتجاجات الستر الصفراء وأعلن عن رفع الحد الأدنى للرواتب
الرئيس الفرنسي ينصاع لمطالب الاحتجاجات ويزيد الحد الأدنى للرواتب
الثلاثاء, 11 ديسمبر , 2018

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أنه سيرفع الحد الأدنى للأجور و يخفف الضرائب في إعفاءات خاصة مستجيبا على أربعة أسابيع عصيبة من الاحتجاجات العنيفة التي شهدتها فرنسا.

وألقى ماكرون خطابا تلفزيونيا تعهد فيه برفع الأجور قائلا إن غضب المحتجين "عميق ومبرر"، وأعلن عن رفع الحد الأدنى للأجور بواقع مائة يورو شهريا اعتبارا من عام 2019، كما ألغى زيادة ضريبة مقررة على فئة أصحاب المعاشات المنخفضة، في حين طالب أرباب العمل بدفع علاوات معفاة من الضرائب للعاملين بحسب بي بي سي عربي.

وأضاف ماكرون أن الكثير من المواطنين لا يشعرون بسعادة بسبب ظروف المعيشة وأنهم يعتقدون أن "أحدا لا ينصت إليهم".

وكان ماكرون قد التقى، قبل الخطاب، مع ممثلين عن النقابات العمالية ومنظمات أرباب العمل، صباح الاثنين في محاولة لنزع فتيل أسابيع من الاضطرابات في باريس ومدن أخرى.

وقال بعض أنصار احتجاجات السترات الصفراء في منطقة أميان، مسقط رأس ماكرون، لبي بي سي إنه ينبغي أن يقيل ماكرون رئيس الوزراء، إدوار فيليب، ووزير الداخلية، كريستوف كاستانير في أقرب وقت.

ونقلت فرانس 24 أن خطاب ماكرون المتلفز مساء الاثنين جاء في خضم احتجاجات شعبية تشهدها فرنسا منذ نحو شهر، أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عن تدابير اجتماعية من أجل رفع القدرة الشرائية للفرنسيين وتهدئة الوضع الاجتماعي، منها رفع الحد الأدنى للأجور بمئة يورو (113 دولارا) شهريا اعتبارا من العام المقبل. زيادة لن تكلف الشركات أي كلفة إضافية وإلغاء الضرائب على ساعات العمل الإضافية.

ودعا أيضا من يستطيعون من أرباب العمل إلى "رصد مكافأة لنهاية العام" ستعفى من الضرائب.

وقرر ماكرون إلغاء زيادة الضريبة على فئة من المتقاعدين ذوي معاشات التقاعد لمن يتقاضون أقل من ألفي يورو شهريا.

وقال ماكرون في هذا الخطاب الذي كان ينتظره الرأي العام الفرنسي إن الاحتجاجات مردها إلى "ضائقة مستمرة منذ 40 عاما".

لكنه رفض إعادة فرض الضريبة على الثروة المثيرة للجدل حيث تم تحويلها العام الماضي إلى ضريبة على الثروة العقارية دون سواها. ووعد ماكرون بفتح حوار حول هذه المسألة.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج