لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الجمعة 2 نوفمبر 2018 02:45 ص

حجم الخط

- Aa +

إضرابات في مكاتب غوغل حول العالم احتجاجا على التحرش الجنسي

إضرابات في معظم مكاتب غوغل في أنحاء العالم لسوء معاملة المرأة والتحرش الجنسي ومكافأة مدير متحرش بالملايين من الدولارات ضمن حملة مناهضة التحرش مي تو #MeToo

إضرابات في مكاتب غوغل حول العالم احتجاجا على التحرش الجنسي

شهد يوم الخميس إضراب موظفي وموظفات غوغل في معظم مكاتب الشركة في أنحاء العالم لسوء معاملة المرأة والتحرش الجنسي ومكافأة  مدير متحرش  بالملايين من الدولارات ضمن حملة مناهضة التحرش  مي تو #MeToo.

وتلفت بي بي سي إلى أن سياسة التستر لدى الشركات التي تفرض عدم الكشف على التحرش لاحتفاظ الضحية بوظيفتها أو وظيفته،وتفرض التكتم على قاعدة التحكيم القسري المعمول بها في عقود العمل في شركات سيليكون فالي، وهي بأن يحل أي خلاف داخليا، وليس بأي طريقة أخرى، مثل المحاكم.

(صورة الإضراب خارج مكاتب غوغل في سان فرانسيسكو)

ويقول منتقدو تلك القاعدة إنها تستخدم، ليس فقط لحماية سمعة الشركة والمتهمين، بل أيضا لإسكات الضحايا، الذين لا يستطيعون استئناف القرارات، أو اتخاذ أي إجراء آخر.

يأتي ذلك بعد أن تبين أن الشركة قدمت مكافأة إنهاء خدمة لأندي روبن مبتكر نظام أندرويد بقرابة 90 مليون دولار مع قرض بفائدة مخفضة (أقل من 1%) بـ15 مليون دولار لشراء منزل على شاطئ في اليابان رغم إقرار الشركة بمصداقية شكوى تحرشه الجنسي بموظفة من الشركة في فندق.

ونقلت صحيفة تايمز أن مدير غوغل إكس وهو ريتشارد دوفال ونائب الرئيس أميت سنغال هم من المتهمين بالتحرش الجنسي أيضا.

ونقلت رويترز تقرير عن تنظيم مئات من الموظفين والمتعاقدين في شركة غوغل بآسيا اضرابا عن العمل لفترة وجيزة يوم الخميس، وكذلك كان حال آلاف في الشركة في مكاتب بجميع أنحاء العالم في ظل شكاوى من التمييز على أساس الجنس والعرق وغياب الرقابة على السلطة التنفيذية في أماكن العمل.

وقرر عدد من الموظفين ترك الشركة نهائيا بسبب بيئة العمل المسمومة بالهيمنة الذكورية بحسب ما نقلته تقارير يوم الخميس.

وفي بيان في وقت متأخر يوم الأربعاء دعا منظمون شركة ألفابت المالكة لغوغل لإضافة ممثل عن الموظفين لمجلس مدرائها ونشر بيانات عن المساواة في الأجور. كما طلبوا تغيير ممارسات قسم الموارد البشرية في غوغل بهدف تحويل الإبلاغ عن وقائع التحرش إلى عملية أكثر إنصافا.