الأردن وسوريا يعيدان فتح معبر نصيب الحدودي

فتحت السلطات المعبر الحدودي بين الأردن وسوريا رسميا أمام المدنيين وحركة التجارة يوم الاثنين بعد إغلاقه لمدة ثلاثة أعوام
الأردن وسوريا يعيدان فتح معبر نصيب الحدودي
بواسطة أريبيان بزنس
الإثنين, 15 أكتوبر , 2018

فتحت السلطات المعبر الحدودي بين الأردن وسوريا رسميا أمام المدنيين وحركة التجارة يوم الاثنين بعد إغلاقه لمدة ثلاثة أعوام ليعود العمل على طريق كان يحمل شحنات تجارية بقيمة مليارات الدولارات لدول في المنطقة، وفقا لرويترز.

وأبلغ مسؤول على الجانب الأردني من الحدود في جابر-نصيب رويترز أن المعبر فتح الساعة الثامنة بالتوقيت المحلي (0500 بتوقيت جرينتش). وبحلول الساعة 1130 بتوقيت جرينتش، شاهدت رويترز وفدا تجاريا سوريا يعبر الحدود إلى الأردن واثنين من المدنيين يعبران من الأردن لكن لم تشاهد شاحنات في أي الاتجاهين.

وقال عماد الريالات مدير المعبر لرويترز ”جاهزون بجهوزية تامة لاستقبال المسافرين وحركة نقل البضائع. نتوقع أن تكون حركة بطيئة الآن في البداية لكن في الأيام القادمة رح يصير حركة مسافرين أكبر وتعود طبيعية“.

واستعادت الحكومة السورية المنطقة حول المعبر الحدودي مع الأردن في يوليو تموز خلال هجوم مدعوم من روسيا لطرد مقاتلي المعارضة من معقلها في جنوب غرب سوريا.

وبدأت الحرب الأهلية في سوريا منذ أكثر من سبع سنوات. وقال محمد حمشو، الأمين العام للغرفة التجارية السورية، والذي كان جزءا من وفد أعمال عبر الحدود للأردن، للتلفزيون الرسمي السوري إنه يأمل في أن يساعد فتح المعبر البلدين.

وتسبب إغلاق المعبر في 2015 في قطع طريق عبور مهم لمئات الشاحنات التي تنقل البضائع يوميا بين تركيا والخليج وبين لبنان والخليج في معاملات تجارية بمليارات الدولارات سنويا.

ومنذ ذلك الحين كان المعبر الحدودي الوحيد لسوريا الذي يعمل بشكل طبيعي مع لبنان. وسيكون تشغيل المعبر مهما أيضا للبنان، الذي يعتمد على سوريا في الاتصال البري بكل الدول الأخرى لأن حدوده الأخرى مع إسرائيل التي لا تربطها به أي علاقات.

ونقل حساب الرئاسة اللبنانية على تويتر عن الرئيس اللبناني ميشال عون قوله ”فتح معبر نصيب سينعش مختلف القطاعات الإنتاجية اللبنانية ويخفف كلفة تصدير البضائع من لبنان إلى الدول العربية“.

وقالت وكالة بترا ”يسمح للمواطن الأردني بالمغادرة لسوريا بسيارته الخاصة أو مسافر عادي كما يسمح للشحن الأردني بالمغادرة لسوريا حسب الاتفاقية الأردنية السورية“.

وأضافت أن على السوريين الذين يدخلون الأردن الحصول على موافقة أمنية مسبقة من السلطات الأردنية.

 وذكرت الوكالة العربية السورية للأنباء أن المعبر مغلق منذ خمسة أعوام. وقال وزير الخارجية السوري وليد المعلم يوم الاثنين إنه يأمل في إعادة فتح معبر البوكمال مع العراق في أسرع وقت ممكن.

وأضاف المعلم بعد اجتماع مع نظيره العراقي إبراهيم الجعفري في دمشق إن فتح معبر البوكمال في شرق سوريا في منطقة كان يحتلها مقاتلو المعارضة ثم تنظيم الدولة الإٍسلامية لسنوات سيصب في مصلحة البلدين.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج