لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الأثنين 8 أكتوبر 2018 08:30 م

حجم الخط

- Aa +

قرار عراقي بشأن توظيف المواطنين في مشروعات النفط

العراق سيشترط في جميع العقود الجديدة مع شركات النفط الأجنبية تشغيل أيد عاملة عراقية بنسبة 85 بالمئة من إجمالي العاملين في المشروع

قرار عراقي بشأن توظيف المواطنين في مشروعات النفط

كشف وزير النفط العراقي جبار اللعيبي يوم الاثنين إن العراق سيشترط في جميع العقود الجديدة مع شركات النفط الأجنبية تشغيل أيد عاملة عراقية بنسبة 85 بالمئة من إجمالي العاملين في المشروع، بحسب رويترز.

وقالت الوزارة في بيان نقلا عن اللعيبي إن هذا الشرط سيسري على جميع العقود الجديدة ”سواء على صعيد تطوير قطاع الاستخراج أو التصفية أو استثمار الغاز أو البنى التحتية“.

وأدلى الوزير العراقي بتصريحاته في رسالة وجهها إلى مؤتمر البصرة للنفط والطاقة المنعقد في اسطنبول.

وقال اللعيبي إن العقود الجديدة ستتضمن بنودا تسمح للمستثمرين العراقيين باستثمار ما لا يقل عن 20 بالمئة من رأس المال المطلوب للمشروع. وأضاف أن شركات التشييد والبناء في الوزارة ستساهم ”بنسبة لا تقل عن 25 بالمئة من أموال التشييد والتنفيذ“ لكن دون الخوض في تفاصيل.

وستتضمن العقود الجديدة ”إلزام الشركات بإقامة المشاريع التي تسهم بالارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين وتغيير الأوضاع الحالية إلى واقع أفضل سواء في قطاع البنى التحتية والتعليم والصحة والمياه والإسكان والترفيه الاجتماعي“ بحسب البيان.

تأتي تصريحات اللعيبي عقب احتجاجات استمرت شهورا في محافظة البصرة الغنية بالنفط في جنوب العراق، إذ تساهم المحافظة بنسبة 95 بالمئة من إيرادات النفط العراقية لكنها تعاني من سوء الخدمات الأساسية والبطالة ونقص المياه الصالحة للشرب.