الأردن: إستمرار تهريب التبغ وخسائر فادحة في واردات الخزينة

أعلنت السلطات الجمركية عن مداهمة مصنع ضخم للتهرب الجمركي والتبغ غير الشرعي.
الأردن: إستمرار تهريب التبغ وخسائر فادحة في واردات الخزينة
الأحد, 02 يونيو , 2019

كشف موقع الراي اليوم أن عضو البرلمان مصلح طراونه نشر على حسابه على فيسبوك عن عملية جديدة لضبط مصنع ضخم.
توقع طراونه في منشور مثير له على التواصل بان  بعض الرؤوس الكبيرة وشخصيات ثقيلة أصبحت ممنوعة من السفر.
لم يكشف طراونه عن الاسماء لكن الاثارة تزداد قسوة في الاردن مع الإدراك بان نشاط تهريب وتصنيع السجائر في المملكة تزايد  بعد القبض على شبكة مطيع فيما محكمته متواصلة.

وكانت قضية التبغ قد أثارت الرأي العام في الأردن بعد أن تبين أن المدخنين هناك اشتروا سجائر مخلوطة بنفايات التبغ من خلال مصانع ضخمة ومستودعات عملت لمدة 12 عام في البلاد.


هذا وقد عملت هذه المصانع طيلة هه الفترة بكل سرية واغرقت السوق الاردني بالدخان المقلد اضافة الى تصديره بمساعدة اشخاص وموظفين رسميين في الجمارك وغيرها، فيما تقدر خسائر الدولة بمئات الملايين من الدولارات.

واشار تقرير الراي اليوم أن وزير المالية عز الدين كناكريه اعلن بان واردات الخزينة من الضرائب تراجعت عن معدلها السنوي في  الربع الاول من هذا العام، رغم أن الحكومة تتقاضى نحو 80% من سعر كل علبة سجائر على شكل ضريبة، مما يشير إلى أن
 نشاط التبغ غير الشرعي يتواصل حتى بعد تفكيك شبكة مطيع التي وصفت بانها اضخم شبكة للتهرب الضريبي في تاريخ الاردن الحديث.
وكانت شركات عالمية وأمريكية قد هددت الاردن برفع دعاوى والمطالبة بتعويضات جراء النشاط الاقليمي الكبير عبر المملكة في مجال  صناعة  السجائر المزورة وأنتهى الامر بفتح محكمة علنية تضمنت اعتقال وحبس شخصيات بارزة.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج