لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الأثنين 14 يناير 2019 01:15 م

حجم الخط

- Aa +

ما الذي ستشهده التجارة الإلكترونية في العام 2019

الرؤساء التنفيذيون يتحدثون لأريبيان بزنس عن 2019 : سارة جونز رئيسة شركة سبري Sprii للتجارة الإلكترونية تكشف عن تقديراتها لما سيشهده العام

ما الذي ستشهده التجارة الإلكترونية في العام 2019

تتحدث سارة جونز رئيسة شركة سبري Sprii للتجارة الإلكترونية عن تقديراتها لما سيشهده العام 2019، وتقول :"إن مشهد التجارة الإلكترونية يتحول باستمرار، مما يبقينا في حال ترقب بالتأكيد! وهذا ما يجعلها صناعة مثيرة وغير متوقعة في بعض الأحيان. لا يوجد دليل مرجعي في التجارة الإلكترونية يجب أن تتقيد به كل الشركات، فالأمر يستدعي المرونة والحركة الرشيقة للاستجابة لأحوال السوق وللبقاء أيضا  . يتطلب ذلك الإصغاء لما يقوله الزبون ومراقبة عادات الشراء والرد على أي تغيير وفقًا لذلك .

إذا نظرت إلى ما كانت عليه الحال عندما بدأنا منذ أربع سنوات عند تأسيس سبري Sprii على سبيل المثال ، وقتها كان حال  التسوق عبر الإنترنت أمرا غريبا مع توجس وفقدان الثقة في فكرة المعاملات الافتراضيةوالشراء الإلكتروني ، وكيف أصبحت الأمور اليوم ، حيث يشتري معظم المستهلكين كل ما يحتاجون إليه من منزلهم ، ذلك في حد ذاته هو تحول كبير. أود أن أقول أن الكثير من هذا يرجع إلى المنصات وطرق الدفع التي أصبحت أكثر تعقيدا ، مما يعطي المستهلكين الثقة والثقة التي يحتاجون إليها  لتبني التسوق عبر الإنترنت بشكل كامل.

مالذي يمكن أن يشهده العام 2019 على ساحة التجارة الإلكترونية في الشرق الأوسط

ورغم تطور المشهد على الإنترنت إلا أننا لا نزال في مرحلة أحبذ أن أصفها بـ طفولة التجارة الإلكترونية، خاصة إذا نظرت إلى قدرات المنطقة مقارنة مع باقي دول العالم، مما يعني مستعدون للقيام بالأمور بطريقة سليمة تماما حيث ارتكب الآخرون أخطاء كثيرة. يعد ضمان تزويد وظائف وثيقة التكامل للمنصة بمثابة الخطوة الأولى، لكن أهم جزء هو ضمان استلام الزبون لمشترياته منك لكسب ولاء الزبون إلى الأبد.  وثبت أن الجانب اللوجستي المحسن والبنية التحتية هي ما يحسم كل شيء في أي منصة على الإنترنت، وهو أمر مفروغ منه بسبب توقعات الزبون المرتفعة وعامل الطلب على الإنترنت. فلو كنت لا تتحكم بأهم جانب مما تقدمه مثل التسليم بذات اليوم أو اليوم التالي فلا داع لهدر وقتك. وفي سبري قمنا بافتتاح مركز التسليم لتلبية الطلب واستباق الأمور لسد الحاجة لهذا الجانب.

وتضيف سارة بالقول:" بالطبع نحن محظوظين لأن مقرنا في بلد ينشط على صعيد الابتكار ويشهد نموا كبيرا لضمان نجاح أي نشاط تجاري، ومن أبرز التغييرات التي شهدناها مؤخرا هو زيادة معدلات الاتصال في المنطقة لتتيح للمتسوقين الشراء على مدار الساعة من أي مكان وفي أي وقت، ومن المثير أن نرى كيف سيكون تأثير تقنيات اتصال الجيل الخامس على الشبكة سنة 2020 ولا سيما أن زيادة سرعة الواي فاي  هو أمر ساء للجميع.

يذكر أن سارة انطلقت في التجارة الإلكترونية وهي في عمر الرابعة عشر بتجربة البيع عبر إي باي ثم حصلت بعد 4 سنوات على درجة جامعة في الاقتصاد لتثقل مهاراتها المالية وتطوير تفكيرها التجاري