لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

السبت 4 يناير 2020 06:00 م

حجم الخط

- Aa +

بالتواريخ.. 3 خسوفات وكسوفان واقتران بين كوكبين فى 2020

أكد مركز الفلك الدولي ومقره أبوظبي أن العام 2020 سيشهد العديد من الأحداث الفلكية المميزة أهمها ثلاثة خسوفات للقمر وكسوفين للشمس إضافة إلى عدة زخات للشهب

بالتواريخ..  3 خسوفات وكسوفان واقتران بين كوكبين فى 2020

 أكد مركز الفلك الدولي ومقره أبوظبي أن العام 2020 سيشهد العديد من الأحداث الفلكية المميزة أهمها ثلاثة خسوفات للقمر وكسوفين للشمس إضافة إلى عدة زخات للشهب واقتران مميز في آخر السنة بين كوكبي المشتري وزحل.

وقال المهندس محمد شوكت عودة مدير مركز الفلك الدولي، وفقا لوكالة أنباء الإمارات، "بالنسبة لكسوفي الشمس فسيكون الأول يوم 21 يونيو وهو كسوف حلقي سيتم مشاهدته في كل من سلطنة عمان واليمن وأجزاء بسيطة من السعودية.. في حين سيشاهد الكسوف ككسوف جزئي من باقي الدول العربية وبالنسبة للمناطق التي ستشاهد الكسوف ككسوف حلقي فهي عبارة عن شريط ضيق يبدأ من غرب اليمن مرورا بجنوب صنعاء ثم يدخل الربع الخالي في السعودية في منطقة نائية يصعب الوصول إليها ثم يدخل سلطنة عمان ويشاهد من مناطق واسعة ومأهولة هناك.

صور: السعوديون يؤدون صلاة الكسوف بالمسجد الحرام

أدى المصلون في المسجد الحرام صلاة كسوف الشمس اقتداءً بسنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم بمناسبة الكسوف الذي شهدته السعودية صباح اليوم الخميس
 

تجدر الإشارة إلى أنه من النادر جدا أن تشهد نفس المنطقة كسوفين حلقين خلال فترة وجيزة فقد شهدت أجزاء من سلطنة عمان والسعودية كسوفا حلقيا يوم 26 ديسمبر 2019 علما بأن تكرار حدوث الكسوف الحلقي فوق نفس المنطقة قد يحتاج أحيانا إلى أكثر من مائة أو مائتي عام.

أما الكسوف الثاني فهو كسوف كلي سيحدث يوم 14 ديسمبر ولن يكون مشاهدا من المنطقة العربية بأي شكل من الأشكال.

وأضاف: بالنسبة لخسوفات القمر فالخسوف الأول هو خسوف شبه ظل جزئي سيحدث يوم 10 يناير وسيخسف من القمر ما نسبته 90% من قرصه وحيث أنه خسوف شبه ظل.

والخسوف الثاني هو خسوف شبه ظل جزئي أيضا، وسيحدث يوم 05 يونيو وسيخسف من القمر ما نسبته 58% .. والخسوف الثالث هو أيضا خسوف شبه ظل جزئي سيحدث يوم 05 يوليو وسيخسف من القمر ما نسبته 37% .

أما بالنسبة لزخات الشهب الرئيسية خلال العام 2020 فستكون الزخة الأولى هي زخة شهب "الرباعيات" وستكون ذروة الزخة صباح يوم السبت 04 يناير في الساعة 08:20 بتوقيت غرينتش ومن المتوقع رؤية 120 شهابا في الساعة وقت الذروة .

وزخة الشهب الثانية المهمة هذا العام هي زخة شهب "إيتا الدلويات" وستكون ذروة الزخة يوم الثلاثاء 05 مايو في الساعة التاسعة مساء بتوقيت غرينتش ومن المتوقع رؤية 50 شهابا في الساعة وقت الذروة. 

أما زخة الشهب الثالثة وهي أكثر زخات الشهب شعبية وهي زخة شهب "البرشاويات" وستكون ذروة الزخة يوم الأربعاء 12 أغسطس من الساعة الواحدة إلى الساعة الرابعة نهارا بتوقيت غرينتش ومن المتوقع رؤية 110 شهبا في الساعة وقت الذروة ..

الكشف عن أول صورة لثقب أسود في تاريخ علم الفلك

خلف هذه الصورة تكمن أجوبة لأسئلة جوهرية ومفاتيح أسرار الكون.
 

والزخة الرئيسة الأخيرة لهذا العام هي زخة شهب "التوأميات" وستكون ذروة الزخة يوم الإثنين 14 ديسمبر في الساعة 00:50 بتوقيت غرينتش ومن المتوقع رؤية 150 شهابا في الساعة وقت الذروة.

ومن ضمن الأحداث الفلكية المميزة عام 2020 هو اقتران كوكب المشتري مع كوكب زحل يوم الإثنين 21 ديسمبر في الساعة 01:22 ظهرا بتوقيت غرينتش والاقتران بشكل مبسط هو وقوع جرمين بالقرب من بعضهما البعض كما يرى ظاهريا من الأرض ويحدث اقتران المشتري مع زحل كل عشرين سنة تقريبا.