لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الخميس 21 نوفمبر 2019 07:00 م

حجم الخط

- Aa +

مصر أول دولة عربية تطلق قمراً صناعياً

مصر تستعد لإطلاق القمر الصناعي (طيبة سات -1) وهو أول قمر صناعي مصري يهدف للمساهمة في توفير خدمات الاتصالات للقطاعين الحكومي والتجاري

مصر أول دولة عربية تطلق قمراً صناعياً

تطلق مصر غداً الجمعة القمر الصناعي (طيبة سات -1) وهو أول قمر صناعي مصري مخصص في منطقة الشرق الأوسط وقارة إفريقيا ويهدف للمساهمة في توفير خدمات الاتصالات للقطاعين الحكومي والتجاري.

وقال الدكتور محمد القوصي الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية، بحسب وسائل إعلام مصرية، إن هناك فريق مصري كامل يتابع عملية الإطلاق للقمر الصناعي (طيبة - 1) المخصص لتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات، بالتعاون مع فريق شركة آريان سبيس الفرنسية على صاروخ الإطلاق (آريان-5) من قاعدة الإطلاق بمدينة كورو في أمريكا الجنوبية.

وأوضح "القوصي" أن وزن القمر يصل لـ 5600 كيلو جرام، وأنه سيكون موجوداً في مدار فوق خط الاستواء 35.5 شرقاً.

وأضاف أن القمر سيستغرق عدداً من الأيام كي ينتظم في مداره المخصص له نظراً لظروف الإطلاق. وأنه خلال ثلاثة أشهر، سيقدم جميع خدمات الاتصالات والإنترنت وبنجاح، موضحاً أنّ مصر ستكون لديها شبكتين، الأولى أرضية المعتمدة على الكوابل وأبراج الاتصالات، والثانية فضائية عبر القمر الصناعي، المُصمم ليظل في الفضاء الخارجي لمدة تقترب من 15 سنة.

صدمة في مصر من حادثة تنمر وعنصرية ضد فتى سوداني

أثار تنمر مصريين بتلميذ سوداني بطريقة عنصرية صدمة كبيرة من تفشي ظاهرة البلطجة

الولايات المتحدة تهدد مصر بعقوبات بسبب شرائها مقاتلات روسية

بعد سعي مصر لشراء مقاتلات روسية، حذرت وزارتا الخارجية والدفاع الأمريكيتان القاهرة من احتمال تعرضها لعقوبات بسبب تلك الخطوة.

والقمر (طيبة سات 1) صنعته شركتا (إيرباص) و(تاليس ألينيا) الفرنسيتان، بمشاركة الفنيين المصريين في جميع مراحل التصنيع من التصميم إلى التشغيل، حيث سيتم التشغيل بواسطة محطتين، وقد حصل العاملون فيها على دورات تدريبية مكثفة للتحكم في إرسال البيانات واستقبالها، حيث ستتولى الحكومة المصرية، عملية الإدارة والتحكم في القمر الصناعي (طيبة -1) عقب إطلاقه لتقديم خدمات الاتصالات للمؤسسات الحكومية، وستقدم الشركة الوطنية المصرية خدمة الاتصالات الفضائية للأغراض التجارية.

وسيتم إطلاق القمر المصري من قاعدة بمدينة "كورو"، بإقليم "جويانا" الفرنسية في أمريكا الجنوبية بالقرب من البرازيل.