حجم الخط

- Aa +

الجمعة 18 أكتوبر 2019 01:30 م

حجم الخط

- Aa +

روسيا تدرس إطلاق قمر صناعي من السعودية

صندوق الاستثمار المباشر الروسي يقول إن التعاون بين روسيا والسعودية في مجال أبحاث الفضاء سيؤدي إلى مشروع مثير لإطلاق قمر اصطناعي إلى مداره في الفضاء من الأراضي السعودية

روسيا تدرس إطلاق قمر صناعي من السعودية

أفادت تقارير أن روسيا تدرس إطلاق قمر صناعي للفضاء من داخل الأراضي السعودية.

ونسبت صحيفة "سبايس ديلي" الأسترالية أمس الخميس إلى رئيس صندوق الاستثمار المباشر (السيادي) الروسي كيريل ديمترييف قوله، بحسب صحيفة "عكاظ" السعودية، إن التعاون بين روسيا والسعودية في مجال أبحاث الفضاء قد يؤدي إلى مشروع مثير لإطلاق قمر اصطناعي إلى مداره في الفضاء من الأراضي السعودية.

وكان ديمترييف أعلن أثناء زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للرياض يوم الإثنين الماضي أن التعاون الفضائي بين البلدين سيشهد إرسال رائد فضاء سعودي إلى الفضاء.

وأضاف أن موسكو تدرس أيضاً استخدام الأراضي السعودية لاستضافة محطة ضوئية لنظام وإنذار آلي للإشعار بالأخطار المحتملة في الفضاء القريب من كوكب الأرض.

ويعد الفضاء والتكنولوجيا المتقدمة من أهم المجالات التي أقر البلدان تعاوناً مشتركاً بشأنهما. وتقوم مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتكنولوجيا باستكشاف الفضاء الخارجي بالتعاون مع روسيا.

وشهدت العلاقات السعودية الروسية زخماً في السنوات القليلة الماضية، ومن مظاهر اكتساب العلاقات بين البلدين قوة انضمام روسيا غير العضو في منظمة أوبك، والتي كانت في وقت من الأوقات تعتبر منافساً للمنظمة في أسواق النفط، إلى السعودية في تشكيل تحالف يعرف باسم أوبك+ لدعم أسعار النفط الخام العالمية من خلال تقييد الإنتاج. كما وقع صندوق الاستثمار المباشر الروسي اتفاقاً يوم الإثنين الماضي مع الشركة السعودية للاستثمار الزراعي والإنتاج الحيواني (سالك) للتعاون في البحث عن مشاريع استثمار في قطاع الزراعة بروسيا.

وكان الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد السعودي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع قلد يوم السبت الماضي "ديمترييف" وشاح الملك عبدالعزيز من الطبقة الثانية؛ وذلك "تقديراً لجهوده في تقوية أوجه التعاون بين المملكة العربية السعودية وروسيا الاتحادية".