حجم الخط

- Aa +

الخميس 26 سبتمبر 2019 08:15 ص

حجم الخط

- Aa +

شاهد أجهزة لقراءة الأفكار وإصدار الأوامر الذهنية التي اشترتها فيسبوك بـ مليار دولار

فيسبوك تدفع مليار دولار لشراء شركة برمجيات اسمها كونترول لابس CTRL-Labs التي تمكنها من "قراءة الأفكار في العقول وإصدار الأوامر بالتفكير بها

شاهد أجهزة لقراءة الأفكار وإصدار الأوامر الذهنية التي اشترتها فيسبوك بـ مليار دولار
توماس ريردون المؤسس الشريك والرئيس التنفيذي، بجانبه لانا عوض مساهمة رئيسية في التقنية وهي فتاة سورية من مدينة حمص، وفي الأسفل باتريك كيفوش المؤسس الشريك.

تأسست الشركة الفتية قبل أربع سنوات ونجحت بمساهمة من عدد قليل من المهندسين بما فيهم خريجة هارفارد وهي مهندسة برمجيات سورية (لانا عوض) بتطوير تقنية التواصل بين الأنظمة والدماع وتعتمد الشركة على سوار يرتديه الشخص في معصم اليد لتحكم بأجهزة عديدة بالتفكير بما يريده!

(أعلى اليمين، توماس ريردون المؤسس الشريك والرئيس التنفيذي، بجانبه لانا عوض مساهمة رئيسية في التقنية وهي فتاة سورية من مدينة حمص، وفي الأسفل باتريك كيفوش المؤسس الشريك، ووحدة التحكم الرئيسية نظام التحكم الذهني بالأجهزة.)

وتمكن القائمون على الشركة على نحو سريع من كسب عشرات الملايين، وبأقل عدد من الموظفين، إلى حين إبرام صفقة البيع إلى "فيسبوك".

وبحسب "بلومبيرغ"، فإن تقنية كونترول لابس "CTRL-Labs"، تعتمد على القيام بتطوير سوار إلكتروني يستطيع التعرف على الأوامر التي يفكر فيها المستخدم، وإعطاء رغبة من الأجهزة المحيطة به بتنفيذها.

ولفتت تقارير ، إلا أن هذه التقنية تقوم بتنفيذ الأوامر دون الضغط على أي زر، أو إعطاء أوامر صوتية. وعملت الشركة خلال الفترة الماضية على تطوير العديد من التقنيات، أبرزها النظارة المحاكية للواقع، وهو ما يعني تحقيق رغبة "فيسبوك"، التي أعلنت عنها في 2017، بالدخول أكثر في عالم التكنلوجيا التي تترجم الأفكار البشرية إلى الواقع.وبحسب نائب الرئيس التنفيذي لشؤون الواقع الافتراضي والواقع المعزز في شركة فيسبوك.

وقال أندرو بوسورث، إن "طموح الشركة هو جعل المستخدمين يتحكمون في أجهزتهم باعتبارها امتدادا طبيعيا لحركتهم".

وتابع بوسورث أن "السوار الإلكتروني سيقوم بقراءة الإشارات العصبية المتعلقة بتحريك العضلات من أجل إتمام مهام معينة ويرسل بها إشارات مباشرة للأجهزة من دون التحرك".

ولفت إلى أن هذا السوار سيكون شبيها بأجهزة فك تشفير الإشارات العصبية، وترجمتها إلى الأجهزة المختلفة.