الإمارات ستزرع نخيلا على سطح المريخ.. تعرف على التفاصيل

أعلنت وكالة الإمارات للفضاء إرسال بذور من شجرة النخيل إلى محطة الفضاء الدولية، خلال الأيام القليلة المقبلة لبحث إمكانية زراعتها في كوكب المريخ
الإمارات ستزرع نخيلا على سطح المريخ.. تعرف على التفاصيل
بواسطة أريبيان بزنس
الإثنين, 22 يوليو , 2019

 أعلنت وكالة الإمارات للفضاء إرسال بذور من شجرة النخيل إلى محطة الفضاء الدولية، خلال الأيام القليلة المقبلة، لدراسة مدى تأثرها ببيئة الفضاء، وبحث إمكانية زراعتها في كوكب المريخ مستقبلاً، بالتعاون مع كلية الأغذية والزراعة في جامعة الإمارات و«نانو راكس».

وسيتم إطلاق بذور النخيل من قاعدة "كيب كنافيرال" في فلورديا الأمريكية على متن صاروخ "فالكون9" التابع لشركة "سبيس إكس"، وتحديداً في المركبة دراغون في المهمة رقم 18 لتزويد محطة الفضاء الدولية بالمؤن.

هذه الخطوة تأتي ضمن مشروع "النخلة في الفضاء"، كتجربة علمية بحثية هي الأولى من نوعها في العالم يجري تنظيمها بالتعاون مع كلية الأغذية والزراعة في جامعة الإمارات و"بريد الإمارات"، بحسب ما أعلنت وكالة أنباء الإمارات.

وستتم دراسة إمكانية تأقلم هذه النبتة على سطح المريخ في ظل انعدام الجاذبية، من خلال تجارب تستغرق شهرين في محطة الفضاء الدولية، ثم ستنقل البذور إلى الأرض مجدداً لتزرع بهدف دراسة الفروقات وأثرها على النبتة بين الفضاء والأرض.


وبحسب القائمين على البرنامج فإنه يمثل مساهمة الإمارات بدعم الجهود العلمية العالمية لتحقيق الأمن الغذائي على الأرض وفي الفضاء.

لماذا النخيل بالتحديد؟

بحسب الوكالة فإن الاختيار وقع على هذه الشجرة لمكانتها ورمزيتها في دولة الإمارات، والاهتمام الخاص التي حظيت به من مؤسس الدولة زايد بن سلطان آل نهيان، والحرص على تطوير زراعتها منذ عقود وصولاً لاحتلال الإمارات مركزاً متقدماً بين الدول الأكثر زراعة لهذه الشجرة.

وبحسب راشد الزعابي، المشرف على المشروع وصاحب الفكرة، فإن هذا الخطة تنسجم مع مشاريع ومبادرات أخرى أطلقتها الإمارات في هذا الإطار، منها مشروع (المريخ 2117) ومشروع مدينة المريخ العلمية الذي تعمل الإمارات من خلاله على محاكاة ظروف العيش على سطح المريخ، من بينها تأمين الغذاء والمياه واستدامة هذه الموارد.

وعن شجرة النخيل بالتحديد أضاف: «جرى اختيار شجرة النخيل بسبب طبيعتها الملائمة للزراعة ضمن بيئة شبيهة بكوكب المريخ، إضافة لما تحظى به من اهتمام بالغ بسبب قيمتها الخاصة المرتبطة بعادات شعب الإمارات وتقاليده وقيم حياته اليومية، حيث تعدّ من أهم وأقدم الأشجار التي تزرع في المنطقة».

يذكر أن وكالة الإمارات للفضاء احتفلت منذ أيام بالذكرى الخامسة لتأسيسها في محاولة لإنشاء قطاع فضائي وطني يسهم في مجال أبحاث الفضاء عالمياً، كما أن الإمارات بصدد إصدار قانون الفضاء الإماراتي الجديد.


اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة