بالفيديو.. هزاع المنصوري وسلطان النيادي يتدربان بالمركز الأوروبي لرواد الفضاء

أتم رائدا الفضاء الإماراتيان حوالي ثلاثين ساعة من التدريبات النظرية والعملية أشرف عليها مجموعة خبراء مختصين من وكالة الفضاء الأوروبية
بالفيديو.. هزاع المنصوري وسلطان النيادي يتدربان بالمركز الأوروبي لرواد الفضاء
بواسطة أريبيان بزنس
الإثنين, 01 يوليو , 2019

وام- أعلن المركز الأوروبي لرواد الفضاء التابع لوكالة الفضاء الأوروبية بمدينة كولون في ألمانيا إتمام رائدي الفضاء الإماراتيين هزاع المنصوري وسلطان النيادي تدريباتهما بالمركز في إطار استعدادهما لانطلاق أول رائد فضاء إماراتي إلى محطة الفضاء الدولية في 25 سبتمبر المقبل على متن مركبة "سويوز إم إس 15".

تضمن البرنامج تدريبات على الوحدة الأوروبية - كولومبوس من محطة الفضاء الدولية وهي عبارة عن مختبر للأبحاث العلمية تجرى في الفضاء.


وأتم رائدا الفضاء الإماراتيان حوالي ثلاثين ساعة من التدريبات النظرية والعملية أشرف عليها مجموعة خبراء مختصين من وكالة الفضاء الأوروبية وركزت على الأجهزة والأنظمة الموجودة في الوحدة الأوروبية من محطة الفضاء الدولية ومنها نظم دعم الحياة التي تضمن الحفاظ على حياة الرواد في المحطة.

كما تدربا على وسائل الاتصال بالمحطة الأرضية داخل نموذج مطابق للمختبر الأوروبي كولومبوس الموجود على متن محطة الفضاء الدولية والذي يعتبر أكبر مساحة أوروبية من المحطة تتشارك فيها ناسا و وكالة الفضاء الأوروبية لانجاز أكبر عدد من الأبحاث العلمية في بيئة منعدمة الجاذبية تقريبا.

وخضع الرائدان لمجموعة من التدريبات على التجارب العلمية التي سيتعين على رائد الفضاء الإماراتي العمل عليها خلال فترة تواجده على متن المحطة. 

 


و جرى التدريب بالتعاون مع مدربين وباحثين من وكالة الفضاء الأوروبية وتضمنت التجارب العلمية أربعة أنواع رئيسية شملت تجربة إدراك الزمن في بيئة الجاذبية الصغرى وديناميكا الموائع في الفضاء "Fluidics" وتأثير الفضاء على الدماغ ودراسة تأثير الرحلات الفضائية على الحمض النووي "DNA" في الجسم البشري حيث ستجرى هذه الدراسة لأول مرة على إنسان من المنطقة العربية.

ويعتبر المركز الأوروبي لرواد الفضاء "EAC " التابع لوكالة الفضاء الأوروبية بمدينة كولون في ألمانيا الجهة المسؤولة عن تدريب وتحضير رواد الفضاء للمهمات المستقبلية في وكالة الفضاء الأوروبية.

ويضم المركز أربعة أقسام كل قسم يختص بمهمة معينة كالتدريب والطب والتعليم بالإضافة إلى قسم خاص بالتواصل مع رواد الفضاء على متن المحطة الفضائية الدولية عبر شبكة التحكم الأرضية.

كما يعمل المركز بشكل رئيسي على تجهيز رواد الفضاء بالخبرات اللازمة "كالتدرب باستخدام بركة الطفو المحايد" ودعمهم بكافة التقنيات اللازمة تحت إشراف مختبر "كولومبوس" الذي أطلق في فبراير 2008 على متن المركبة الفضائية أتلانتيس وسمي تيمنا بالرحالة والمستكشف كولومبوس.

و يقوم المركز كذلك بتدريب رواد الفضاء على كيفية تشغيل الأجهزة الأوروبية على متن محطة الفضائية الدولية إضافة إلى التأكد من الحفاظ على رواد الفضاء بمستويات عالية من الصحة واللياقة والكفاءة من خلال توفير الرعاية الطبية المتخصصة والدعم العام لرواد الفضاء الأوروبيين في جميع مراحل المهمة.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة