يومياً.. 1.5 مليون هجوم إلكتروني يصيب منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا

في منطقة الشرق الأوسط وتركيا وإفريقيا، سجّلت كاسبرسكي لاب زيادة قدرها 11% في عدد الإصابات بالبرمجيات الخبيثة، التي بلغ معدلها 1.5 مليون هجوم في اليوم
يومياً.. 1.5 مليون هجوم إلكتروني يصيب منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا
بواسطة تميم الحكيم
الأحد, 06 يناير , 2019

صدّت حلول كاسبرسكي لاب خلال العام 2018 ما يقرب من ملياري هجوم شُنّت من مصادر في الإنترنت، كما اكتشفت أكثر من 21 مليون مادة خبيثة منفردة في جميع أنحاء العالم. وتشير إحصائيات الشركة إلى أن 30% من أجهزة الحاسوب المستخدمة على مستوى العالم واجهت هجوماً واحداً على الأقل من برمجيات خبيثة عبر الإنترنت خلال السنة الفائتة.

أما في منطقة الشرق الأوسط وتركيا وإفريقيا، فقد سجّلت كاسبرسكي لاب زيادة قدرها 11% في عدد الإصابات بالبرمجيات الخبيثة، التي بلغ معدلها 1.5 مليون هجوم في اليوم، و575 مليوناً في عام واحد. وشهد الخبراء زيادة بنسبة 78% في هجمات التصيّد التي تستهدف المنطقة، والتي بلغ مجموعها 20 مليون هجوم في 2018، فيما كانت هجمات طلب الفدية شائعة أيضاً في المنطقة، حيث بلغت 1.2 مليون هجوم؛ بزيادة قدرها 128% عن العام السابق.

واعتبر فابيو أسوليني، أحد كبار الباحثين الأمنيين لدى كاسبرسكي لاب، أن المدن في منطقة الشرق الأوسط وتركيا وإفريقيا أضحت "أكثر ذكاءً" نظراً لتبنيها أحدث التقنيات وعملها على تحسين أوضاع سكانها، مضيفاً أن الشركات تواصل كذلك مسيرة تحوّلها الرقمي لتسهيل أعمالها وزيادة الإنتاجية وتيسير التواصل وتقديم الخدمات عبر الإنترنت، وقال: "لا شك في أن هذا التحوّل يمنحنا المزيد من الراحة، ولكن مع تزايد عدد الأجهزة المتصلة بالإنترنت، أصبحنا أكثر عُرضة لمواجهة التهديدات الإلكترونية، ومن هذا المنطلق نحثّ المستخدمين على إيلاء الأمن الإلكتروني مزيداً من الاهتمام، لأنهم في بعض الأحيان قد يكونون هم أنفسهم الحلقة الأضعف".

وتعاملت تقنيات الكشف من كاسبرسكي لاب، بوجه عامّ على الصعيد العالمي، مع 340,000 ملف خبيث جديد يومياً في العشرة أشهر الأولى من العام الجاري الذي أوشك على الانقضاء. ويُعد هذا مؤشراً يدلّ على مصالح المجرمين الإلكترونيين المشاركين في إنشاء البرمجيات التخريبية ونشرها. وكانت تقنيات كاسبرسكي لاب كشفت في العام 2011 عن 70 ألف ملف جديد في اليوم، وقد ارتفع هذا الرقم بحلول العام 2017، بمقدار خمسة أضعاف إلى 360,000.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج