تشغيل كمبيوتر يلقب بالعقل البشري بمليون معالج

جرى مؤخرا تشغيل سباي ناكر أكبر كمبيوتر سوبر بالتحول العصبي
تشغيل كمبيوتر يلقب بالعقل البشري بمليون معالج
الإثنين, 05 نوفمبر , 2018

جرى يوم 2 نوفمبر الجاري تشغيل سباي ناكر   SpiNNaker أكبر كمبيوتر سوبر بخلايا عصبيّة صناعيّة بعد تزويده بمليون معالج ليماثل العقل البشري بأداءه.

ويمكن لهذا الكميوتر الملقب بالعقل البشري واسمه سباي ناكر SpiNNaker وهي اختصار لعبارة‘Spiking Neural Network Architecture’   والقادر على إنجاز 200 مليون مهمة بالثانية مع كل شريحة فيها متضمنة لـ 100 مليون جزء متحرك. وكلف قرابة 15 مليون جنيه استرليني وحوالي 20 سنة من الدراسة و10 سنوات في بناءه مع إنجاز أول مرحلة منه سنة 2006.

وصمم الكمبيوتر وبني في جامعة مانشستر في كلية علوم الكمبيوتر ويمكنه محاكاة خلايا الدماغ التي تسمى النيورونات البيولوجية بالوقت الحقيقي ليتفوق على أي كمبيوتر آخر في العالم. والنيورونات هي خلال الدماغ الأساسية الموجودة في النظام العصبي وتتواصل من خلال إرسال نبضات طاقة كهروكيميائية، والحوسبة التي تحاكي هذه الخلايا تعتمد على دارات الكترونية تحاكي هذه النبضات البشرية ولكن في الكمبيوتر.

وتعتمد حوسبة الخلايا العصبية على معمارية أساسها نقل المعطيات بالتوازي بإرسال كميات هائلة من المعلومات الصغيرة بذات الوقت لآلاف من الوجهات.

ومن أهم استخدامات هذا الكمبيوتر هناك القدرة على مساعدة علماء الأعصاب في فهم كفية عمل الدماغ من خلال تشغيل عمليات محاكاة ضخمة لا يمكن إجراؤها في الكمبيوترات الأخرى مثل تحليل معطيات الحواس الخمسة ومحاكاة مرض باركنسون واختبارات الأدوية الصيدلية.

 وتمت تجربة الكمبيوتر مؤخرا للتحكم بـ روبوت وهو SpOmnibot الذي يتعرف على المعلومات المرئية ويتوجه نحو أشياء معينة ويسير نحوها مع تجنب العوائق أي جعل الروبوت يمشي ويتحدث ويتحرك بمرونة وبدون استهلاك طاقة كبيرة.

 

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج