أهمية إدارة الشركات للبيانات المظلمة

يحدثنا جوني كرم، نائب الرئيس، الأسواق الناشئة في فيريتاس، عن أبرز ما تقدمه الشركة من حلول للاستفادة من البيانات المظلمة أو اعادة توظيفها للشركات، من خلال مشاركتها في أسبوع جيتكس للتقنية والذي أنعقد في دبي مؤخراً.
أهمية إدارة الشركات للبيانات المظلمة
بواسطة تميم الحكيم
الإثنين, 05 نوفمبر , 2018

ما اهمية تقرير "داتا بيرغ" الذي أطلقتموه مؤخراً؟
هذا تقرير أعددناه مؤخراً وشمل أكثل من 100 شركة وجهة حكومية، وهذا البحث قمنا بنشره سابقاً في العام 2016 كذلك.
اكتشفنا من خلال أبحاثنا أنه إذا نظرت إلى البيانات الموجودة في الشركة، فإن فقط 19% من البيانات والمعلومات هي تستعملها الشركات في عملياتها، مما يعني أن 81% من البيانات للشركات لا يتم الاستفادة منها او استعمالها بشكل يومي.
هذه النسبة 81% تقسم إلى الأجزاء التالية: 33% هي بيانات ROT، أو بيانات مكررة، والباقي ينقسم إلى بيانات قديمة مثل فيديو عمره سنوات كثيرة ولا فائدة له اليوم، والقسم الأخير هي بيانات قديمة مثل تواريخ البحث على مواقع الانترنت.
وهذا يعني أن الشركات تملك نسبة عالية من بيانتها التي لا تلزمها، وكأن الشركة تملك مبنى من عشرة طوابق ويتم استعمال طابقين منها فقط. وكل هذه البيانات تكلف الكثير من الأموال للشركات بحيث عليه حفظها وهي تأخذ مساحة كبيرة من المساحة الكلية للتخزين.

ما هو التوجه الحالي للشركات فيما يتعلق بالبيانات؟
توجد الكثير من الشركات اليوم تتوجه إلى السحابة، ولكن الحل الأمثل هو التخلص من البيانات غير اللازمة قبل نقل معلومات الشركة إلى السحابة.
هنا يأتي دور شركتنا، حيث نملك نظاماً يساعد الشركات في فرز بياناتها ومعرفة أي من هذه المعلومات ذات قيمة وأيها لا داعي للاحتفاظ بها بعد اليوم.

ما حجم التوفير المادي للشركات من تطبيق هذه الخدمات؟
يختلف هذا الأمر بحسب البيئة ونوع الشركة والمعلومات التي تملكها. لكن ما يجب أن تعرفه الشركات أن تكلفة التخزين لا تقتصر على تكلفة مساحة التخزين، بل هي تشمل إدارة هذه المساحة، وكلفة الكهرباء، وكلفة التبريد، وما إلى ذلك.

ما هي أهم الأسباب التي تدفع الشركات لاعتماد حلول مثل التي تقدمونها في تخزين المساحة؟
الكلفة تلعب دوراً كبيراً في هذا الأمر، كما أن اعتماد حلولنا يقلل من التعقيد الكبير بالبيانات التي تملكها الشركات. وأحد أبرز الأسباب الأخرى الهامة لتوجه الشركات نحو هذه الخدمات هو أنها ستملك بعد اعتماد هذه الحلول إمكانية الوصول بسهولة إلى بياناتها القديمة التي قررت الاحتفاظ بها واعادة استعمالها في مجال التسويق على سبيل المثال.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج