فاير آي: نحو حماية المؤسسات من الهجمات السبرانية

يحدثنا يزن حمودة، مدير هندسة الأنظمة في شركة فاير آي لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، عن أبرز ما قدمته الشركة خلال مشاركتها في أسبوع جيتكس للتقنية في دبي.
فاير آي: نحو حماية المؤسسات من الهجمات السبرانية
بواسطة تميم الحكيم
الإثنين, 05 نوفمبر , 2018

ما الذي قدمتوه في المعرض؟
نأتي بأفكار جديدة عند كل مشاركة لنا في أسبوع جيتكس للتقنية. وفي هذا الحدث، قمنا بتطوير فكرة عرضناها سابقة وهي  “Cyber Challenge room”، حيث يدخل العملاء إليها ويتعرفوا على سيناريوهات أمنية حقيقية ونختبر ما مدى الوعي الأمني لديهم بها وكيفية تعاملهم مع الهجمات السبرانية.
ومن هنا يتم تقييم العملاء على حسب خبراتهم بهذا المجال، حالياً توجد أسئلة معينة عليهم أن يجيبوا عليها، وتختلف النتائج بصعوبة الأسئلة والسيناريوهات المطروحة، فبعضها معقد جداً وبعضها بسيط.
ومن هنا نعرف حجم دراية العميل بهذه الأمور ونقوم بعدها بتزويده بالمعلومات التي يحتاجاها كخطوة تالية في التعامل مع الهجمات السبرانية. بذلك فإن فاير آي تسعى إلى مساعدة المجتمع في تعلم المزيد حول الهجمات والأمن السبراني.

ما تقييكم لمستوى المعرفة العامة بهذه الهجمات؟
في السنوات الأخيرة ارتفعت عدد الهجمات السبرانية كثيراً. ونحن لطالما حذرنا من نقص الكوادر البشرية في هذا المجال، فبعض الاحصائيات التي أجريناها في الولايات المتحدة في 2017 أظهرت أن حجم نقص الكوادر البشرية هو 285 ألف شاغر وظيفي في هذا المجال.
وعند النظر إلى هذا النقص عالمياً فإن الأرقام تكون أكبر بكثير. وهذا النقص في الكوادر يعني أن الهجمات تزداد بشكل طبيعي لأن الشركات تفتقر إلى من يردع هذه الهجمات السبرانية.
ونحن بدورنا نقوم بالتعاون مع شركائنا في المنطقة لنشر الوعي حول الحماية السبرانية ولتكون لهذه الشركات حلولاً أقوى في الحماية من التي يمتلكونها حالياً.

ما أهمية شراكتكم مع شركة حلول الاتصالات السعودية (STC Solutions)؟
أعلنا في أسبوع جيتكس للتقنية عن شراكة مع شركة حلول الاتصالات السعودية، وهي تهدف بشكل رئيسي أن يكون هناك وصول سهل للقطاع الخاص والعام في المملكة العربية السعودية بحيث أن الشركة هذه تملك أكبر قاعدة معلومات وتصور لما يحدث في المملكة.
نقوم نحن بتوفير الشركة بالخدمات والتقنيات المطلوبة. ومن اهمها هي التقنيات المتعلقة بالهجمات السبرانية المتقدمة، حيث نتحدث عن مصطلح انتشر مؤخراً يتعلق بالمعلومات الاستخبارية. فليس من الكاف أن تعرف الشركات والمؤسسات كيف تأتي الهجمات السبرانية، بل من المهم أن يكون هناك تصور واضح لمعرفة من يقف وراء هذه الهجمات.
وهذه المعلومات هي في غاية الأهمية للتعامل مع الهجمات على مستوى العالم وتوقيفها، وهذا أحد الأسباب الرئيسية وراء هذه الشراكة.
والسبب الآخر لعقد الشراكة هو الخدمات الأمنية، ويتعلق بالهجمات الموجودة في القطاع الخاص والحكومي.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج