سر نجاح جيل الألفية يتطلب كسب مهارات الكمبيوتر الأساسية

نشر معلم كمبيوتر في مدرسة ثانوية أمريكية على مدونته ما كشفه خلال سنوات من تدريس طلاب الثانوية لديه من مهارات مفقودة في أساسيات الكمبيوتر
سر نجاح جيل الألفية يتطلب كسب مهارات الكمبيوتر الأساسية
أحد الطلاب المتفوقين في الكمبيوتر مع المرشد التقني ويلون
الخميس, 01 نوفمبر , 2018

فيما يؤكد خبراء التربية على ضرورة وجود مكتبة أو كتب في البيت كي تتوفر المعلومات التي تشفي فضول الصغار، هاهو خبير تقني يطالب أيضا بتوفر كمبيوتر منزلي لمواجهة زحف الهاتف الجوال والأجهزة اللوحية وهي كلها موجهة لاستهلاك المحتوى ولا تساعد في اكتساب مهارات التقنية بل تثبطها.

ويكشف خبير تقني يعمل مرشد علوم كمبيوتر في مدرسة ثانوية أمريكية على مدونته أنماطا متكررة من ضعف الطلاب في هذا المجال، بعد أن استنبطها طوال سنوات من تدريس طلاب الثانوية لديه ممن يعانون من مهارات مفقودة في أساسيات الكمبيوتر.

ويقدم المرشد للطلاب عادة فرصة الانخراط بمشاريع تقنية مثل البرمجة وبناء التطبيقات وما شابه.

ويلفت المرشد كريس ويلون إلى أن الجوانب المفقودة في المهارات والمعرفة التقنية للطلاب والطالبات تتخلص دوما بأمرين الأول هو مفهوم والثاني هو مهارة خاصة يفترض بأي طالب أو طالبة ثانوية من المهتمين بدراسة التقنية أن يعرفوها جيدا لكن معظمهم يفتقر لها حتى بعد إتمام دراسة مادة الكمبيوتر في المدرسة.
الطباعة باللمس هي المهارة الأساسية التي يفتقر لها كثير من الطلاب (أذكر طلابا درسوا في الكويت في الثمانينيات وتعلموا الطباعة في المرحلة الابتدائية هناك مما ساعدهم لاحقا في صعود صاروخي لأعلى المناصب في شركات عالمية!)
أما الثغرة التي تكمن في المفاهيم هي الملفات والأدلة directories أو المسارات paths في الكمبيوتر على أنها مجرد مجلدات هنا وهناك، فلا يعرفون الفرق بين المسار الحالي current directory أي النسبي والمسار المطلق absolute.

لا يعرف معظم الطلاب والطالبات الطباعة باللمس (أي الطباعة السريعة بلمس مفاتيح لوحة الكمبيوتر دون النظر للوحة المفاتيح، وكان لها من زمن بعيد برامج خاصة لتعلم الطباعة بالعربية أو بالإنكليزية لكنها انحسرت حاليا https://tybaa.com/lesson) فالبطء في الطباعة يعيق أي عمل مرتبط بالكمبيوتر ويصبح عائقا في الإنجاز، كما أن الوصول لمستوى متقدم في الكمبيوتر هو أمر غير ممكن في حال العجز عن الطباعة جيدا.

(لقطة لطباعة كلمة لذا - للفيديو هنا توجه الدقيقة 2:02:55 )


ولا يمكن لمرشد علوم الكمبيوتر المساعدة في عجز الطلاب عن الطباعة على لوحة مفاتيح الكمبيوتر التي تعد من المهارات الابتدائية او الأساسية التي تحتاج لأسابيع عديدة لإتقانها بجهود يومية ولا يمكن للطالب تعلمها بدون شعوره بحافز قوي يدفعه لذلك لأن تصيب بالملل مالم يكن لتعلمها حاجة ماسة، لكن الأمور ستزداد سوءا في حال عدم تعلم الطباعة في المستقبل مع استبدال الجوال لاستخدام الكمبيوتر المنزلي، حيث تعد الأجهزة اللوحية لاستهلاك المحتوى فقط ولا تساعد في إنشاءه في أبسط حالاته مثل طباعة النصوص. وفي المستقبل لن يواجه كثير من الطلاب فرص الاحتكاك بلوحة مفاتيح للكمبيوتر أو أجهزة كمبيوتر تساعد في الحوسبة الإنتاجية أي تصميم المحتوى بأشكاله أو البرمجة.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج