لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الأربعاء 26 فبراير 2020 08:30 ص

حجم الخط

- Aa +

ماهو نظام ملكية الوحدات العقارية الذي أقرته المملكة العربية السعودية؟

يمثل النظام الجديد-نظام ملكية الوحدات العقارية- ناظما للعلاقة بين ملاك وشاغلي الوحدات العقارية ذات الملكية المشتركة

ماهو نظام ملكية الوحدات العقارية الذي أقرته المملكة العربية السعودية؟

أقر مجلس الوزراء السعودي، باجتماعه أمس الثلاثاء، برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز،  نظام ملكية الوحدات العقارية وفرزها وإدارتها.

يعد نظام ملكية الوحدات العقارية ركيزة أساسية ركائز الاستقرار في المنظومة العقارية، فهو يؤمن نظام ملكية الوحدات العقارية وفرزها وإدارتها الذي صدر قرار مجلس الوزراء باعتماده، وسيلة قانونية و تشريعية أساسية لحفظ  حفظ حقوق كافة الأطراف من ملاك ومطورين، ويتيح للمكاتب الهندسية للمشاركة تصميم المساحات المشتركة والوحدات المختلفة.

تعزز حركة الاستثمارات في مجال المنشآت والمجمعات العقارية ذات الملكية المشتركة كما هو الحال مع مشاريع مثل مشروع جدة "درة العروس"، وفي بالرياض "أسواق طيبة".

ويسهم النظام الجديد  في تنظيم العلاقة بين الأطراف وجعل تجربة المشاركة أكثر جودة مع مساهمته في في رفع مستوى جودة الخدمات في الوحدات العقارية ذات الملكية المشتركة، والتي تمثّل منها الشقق السكنية المشغولة بأسر سعودية 44% بحسب بيانات الهيئة العامة للإحصاء.

يعد نظام ملكية الوحدات العقارية إلى جانب برنامج "ملاك" مبادرة هامة في تنظيم العلاقة بين ملاك وشاغلي الوحدات العقارية ذات الملكية المشتركة إذ انه يعمل على تطوير الأنظمة واللوائح وتنظيم خدمات إدارة الممتلكات والمجمعات والمرافق، بالإضافة للقيام بالدور التثقيفي والتوعوي بما يضمن حفظ الحقوق وحسن الانتفاع ويعزز ثقافة التعايش المشترك.