لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الجمعة 17 يناير 2020 07:45 م

حجم الخط

- Aa +

كم منشأة مقاولات يوجد في السعودية؟

أكدت الهيئة السعودية للمقاولين أن عدد المنشآت العاملة في قطاع المقاولات في السعودية يبلغ 3649 منشأة تمثل المنشآت الصغيرة 96% منه

كم منشأة مقاولات يوجد في السعودية؟

قال رئيس الهيئة السعودية للمقاولين إن عدد المنشآت العاملة في قطاع المقاولات يبلغ 3649 منشأة تمثل المنشآت الصغيرة حوالي 96 بالمئة منها.

وأضاف أسامة العفالق، لصحيفة "الاقتصادية" السعودية، أن 586 من هذه المنشآت عدد موظفيها خمسة أو أقل، و1364 منشأة عدد موظفيها بين ستة إلى 49 موظفاً، موضحاً أن 761 منشأة عدد موظفيها بين 50 إلى 249 موظفاً، وأن 495 منشأة يبلغ عدد موظفيها أكثر من 250 موظفاً.

وأكد "العفالق" أن "الهيئة" عملت على دراسة آلية جديدة لتمويل المقاولين من المصارف التجارية المختلفة، وتعمل مع اللجنة المشكلة في وزارة المالية على وضع الضوابط والإجراءات اللازمة لتمويل المقاولين، حيث تم التوصل إلى دراسة متكاملة اشتملت على 13 مبادرة، خمس منها ذات أثر مباشر وثمان ذات أثر غير مباشر.

وأوضح أن هذه المبادرات تهدف إلى تحسين فرص الحصول على الحلول التمويلية، خاصة ما هو مناسب للمنشآت الصغيرة التي تمثل حوالي 96 بالمئة من مجمل منشآت المقاولات بشكل عام، لافتا إلى أن الهيئة سعت من خلال هذه المبادرات إلى أن تكون الحلول متوازنة ومنصفة وعملية وفاعلة بما يضمن عدم خسارة المقاول.

وأضاف أن الهيئة أبرمت 11 اتفاقية خلال العام 2019، منها اتفاقيات وقعت مع شركة أرامكو السعودية للنفط، وحدة كفاءة الإنفاق، وكود البناء السعودي، وعديد من الجهات التدريبية، موضحاً أنها تهدف إلى بناء شراكات ينعكس أثرها على قطاع المقاولات عموماً.