حجم الخط

- Aa +

الجمعة 13 ديسمبر 2019 01:00 م

حجم الخط

- Aa +

وزارة النقل السعودية تعمل على إزالة جميع النقاط السوداء في الطرق

وزارة النقل السعودية ستعمل بالتعاون مع كافة الجهات ذات العلاقة على إزالة النقاط السوداء التي شهدت حوادث متكررة في المملكة بنسبة 100%

وزارة النقل السعودية تعمل على إزالة جميع النقاط السوداء في الطرق

قال وزير النقل السعودي إن الوزارة تعمل بالتعاون مع كافة الجهات ذات العلاقة على إزالة النقاط السوداء التي شهدت حوادث متكررة في المملكة بنسبة 100 بالمئة.

وأضاف الوزير صالح بن ناصر الجاسر، بحسب وكالة الأنباء السعودية، أن العام 2018 شهد معالجة 50 بالمئة من النقاط السوداء التي شهدت حوادث متكررة على الطرق داخل المملكة.

وأكد أن من أولويات وزارة النقل المضي في مبادرات رفع مستوى السلامة والجودة على الطرق، التي أسهمت في خفض معدل وفيات الطرق من 26 إلى 18 حالة لكل 100 ألف شخص، مشددا على تطلع الوزارة إلى خفض نسبة الوفيات إلى أكبر نسبة ممكنة من خلال الشراكة مع القطاع الخاص والتكاتف مع كافة الجهات المعنية.

وجاءت تصريحات الوزير خلال لقاء مفتوح انعقد أمس الخميس مع مقاولين واستشاريين بعنوان "شراكة والتزام" لمناقشة آلية رفع الكفاءة وتحسين الجودة على الطرق وفق الخطة التشغيلية للوزارة.

السعودية توطن وظائف السلامة والصحة المهنية

وزير العمل والتنمية الاجتماعية السعودي يقرر توطين وظائف السلامة والصحة المهنية للمنشآت العملاقة والكبيرة والمتوسطة بالتعاون مع صندوق تنمية الموارد البشرية

السعوديون يشيدون بالأمير قارئ المستقبل بعد تحقق نبؤة سعر أرامكو

آلاف السعوديون احتفلوا في تويتر ببلوغ تقييم أرامكو التريليوني دولار وليشيد أحدهم بولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود واصفاً إياه بقارئ المستقبل

ما هي النقاط السوداء؟

النقاط  السوداء أو النقطة السوداء في المفهوم المروري هي تلك المناطق التي كثيراً ما تشهد حوادث سير؛ سواءً أدت هذه الحوادث إلى وفاة أشخاص أو إصابتهم بأضرار جسدية أو اقتصرت على وقوع أضرار مادية في الأملاك العامة والخاصة، فمجرد تكرار الحوادث في موقع معين يضفي على وضعه صفة الخطر، ويفرض الكشف على الموقع، ودراسته لاكتشاف أسباب وقوع الحوادث ضمنه، وتصنيفه بشكل مناسب.

ويرتكز تعيين النقطة السوداء على إحصاءات حوادث المرور، بالإضافة إلى تصنيفها الذي يستند بشكل أساسي إلى معيار الخطورة على حياة الأفراد والممتلكات من مركبات ومملكات عامة وطرق وغيرها.

وتسجل السعودية أحد أعلى معدلات الوفيات بسبب حوادث الطرق حول العالم. وكانت الإدارة العامة للمرور السعودية قالت في مارس/آذار 2017 إن نحو 100 ألف شخصاً لقوا حتفهم في المملكة بسبب حوادث المرور خلال العشرين سنة الماضية، ويعني ذلك وفاة 14 شخصاً يومياً في عموم المملكة التي يبلغ عدد سكانها نحو 32 مليوناً.