لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الخميس 5 ديسمبر 2019 11:45 ص

حجم الخط

- Aa +

تحويل صندوق التنمية العقارية السعودي إلى مؤسسة تمويلية.. العام المقبل

صندوق التنمية العقارية؛ التابع لوزارة الإسكان السعودية، ينتظر اعتماد الجهات العليا المختصة لتحويله إلى مؤسسة تمويلية رسمياً خلال العام المقبل

تحويل صندوق التنمية العقارية السعودي إلى مؤسسة تمويلية.. العام المقبل

أفاد تقرير اليوم الخميس أن صندوق التنمية العقارية؛ التابع لوزارة الإسكان السعودية، ينتظر اعتماد الجهات العليا المختصة لتحويله إلى مؤسسة تمويلية "رسمياً" خلال العام المقبل.

وذكرت صحيفة "الاقتصادية" السعودية أن من شأن التحويل تمكين صندوق التنمية العقارية من تقديم الأدوات المالية والحلول الفاعلة والبرامج المبتكرة في التمويل العقاري والتوسع في الشراكة مع القطاع الخاص.

ويبلغ عدد المستفيدين من برنامج "التمويل المدعوم" في صندوق التنمية العقارية نحو 170 ألف أسرة حتى الآن، في حين يعتزم "الصندوق" في بداية يناير/كانون الثاني المقبل الإعلان عن الدفعة الأخيرة البالغ عددها نحو 90 ألف أسرة بعد أن استطاع خدمة نحو 390 ألف مستفيد بشكل فعلي خلال الفترة السابقة.

ويتضمن برنامج التحول الوطني تحويل صندوق التنمية العقارية إلى مؤسسة مالية لسد الثغرة الموجودة في قطاع التمويل العقاري وليصبح "الصندوق" الذراع التنفيذية لوزارة الإسكان.

وأكد "الصندوق" في وقت سابق أنه سيتم الإعلان عن آخر المستفيدين من قوائم الانتظار مطلع العام 2020.

السعودية: أمر ملكي بفتح باب التجنيس لشريحة واسعة

الملك سلمان يصدر أمراً ملكياً يقضي بفتح باب الجنسية السعودية للكفاءات الشرعية والطبية والعلمية والثقافية والرياضية والتقنية والمتميزون وأبناء القبائل النازحة في السعودية وأبناء السعوديات ومواليد السعودية

الرياض تطلق برنامج الصفوة لتعزيز الشراكات الإستراتيجية مع القطاع الخاص

وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية تطلق برنامج الصفوة لتعزيز الشراكات الإستراتيجية مع القطاع الخاص وتحفيز المنشآت الموطنة وذات الالتزام بأنظمة وتشريعات وقرارات الوزارة

وكان مجلس الوزراء السعودي وافق، منذ أواخر العام 2015، على تحويل صندوق التنمية العقارية إلى مؤسسة تمويلية في خطوة تهدف إلى معالجة مشكلة الإسكان في المملكة التي يبلغ عدد سكانها نحو 32 مليوناً.

وتستهدف رؤية السعودية 2030 معالجة مشكلة نقص المساكن المتاحة للمواطنين وزيادة نسبة تملك المساكن للسعوديين بواقع خمسة بالمئة على الأقل لتصل إلى 52 بالمئة بحلول العام 2020 من 47 بالمئة حالياً.

وعلى مدى السنوات الأخيرة، أنفقت الحكومة عشرات المليارات من الدولارات لحل مشكلة الإسكان لكن البيروقراطية وصعوبة الحصول على الأراضي اللازمة للمشروعات حالا دون توفير القدر الكافي من الوحدات السكنية في السوق.

ويقدم "الصندوق" مبلغ دعم شهري يغطي أرباح التمويل بنسبة تتراوح بين 35 بالمئة كحد أدنى و100 بالمئة كحد أعلى، ويُحول المبلغ لحساب المستفيد مباشرة، بعد سداده للقسط الشهري المستحق عليه من جهة التمويل.