لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الأحد 24 نوفمبر 2019 02:00 م

حجم الخط

- Aa +

البرتغال، فرص للاستثمار العقاري للحصول على التأشيرة الذهبية

فرص للاستثمار العقاري والتأشيرة الذهبية في البرتغال ويلفت إلى فوائد برنامج "التأشيرة الذهبية".

البرتغال، فرص للاستثمار العقاري للحصول على التأشيرة الذهبية


يتحدث  ديكلان ماكنوتن، المدير التجاري لدى "مونت ري غولف آند كانتري كلوب" مع اريبيان بزنس عن فرص للاستثمار العقاري والتأشيرة الذهبية في البرتغال ويلفت إلى فوائد برنامج "التأشيرة الذهبية".

كم هي الكلفة الإجمالية للاستثمار في العقار والحصول على التأشيرة الذهبية، وهل يمكن الاستثمار بدون فرصة التأشيرة تلك بكلفة أقل؟
يعد برنامج "التأشيرة الذهبية" الذي أطلقته الحكومة البرتغالية قبل عدة سنوات الطريق الأسرع للمستثمرين الأجانب من خارج دول الاتحاد الأوروبي للحصول على تصريح إقامة طويلة الأمد في البرتغال شريطة الاستثمار في صناديق عقارية أو استثمارية مطابقة للشروط بقيمة تتجاوز 350,000 يورو (نحو 414,000 دولار أمريكي) مع وجود شرط واحد يتمثل في الإقامة في البرتغال لمدة سبعة أيام في العام على الأقل.

وبموجب الحصول على تصريح الإقامة الدائم، سيتمكن المستثمرون وأفراد أسرهم المباشرين من الدخول والعيش في البرتغال وكذلك السفر والتنقل بحرية بين 26 دولة أوروبية ضمن منطقة الشنغن. وبعد مضي ست سنوات، يصبح المستثمرون مؤهلين للحصول على الجنسية البرتغالية.

تجدر الإشارة إلى أن أسعار مساكن "كلوب هاوس ريزيدنسز" ضمن مجمع مونت ري تبدأ من 932,000 دولار أمريكي (850,000 يورو) للشقق المكونة من غرفتي نوم، في حين يبدأ سعر شقق البنتهاوس المؤلفة من غرفتي نوم من 885,000 دولار أمريكي، أما شقق البنتهاوس الدوبلكس التي تضم ثلاث غرف نوم فيبدأ سعرها بـ 1.37 مليون دولار أمريكي (1.25 مليون يورو).

هذا الأمر مفاده إلى أن شراء أي عقاري ضمن مجمع مونت ري يمهد الطريق للمستثمرين للحصول على التأشيرة الذهبية ومن ثم الجنسية البرتغالية فيما بعد.

لماذا البرتغال؟ وما هي العوائق الضريبية في هذا الصدد؟
في الواقع، هناك العديد من الأسباب التي تشجع على العيش والاستثمار في البرتغال. ففي عام 2019، احتلت البرتغال المرتبة الرابعة من حيث الدول الأكثر أماناً في العالم بعد كل من آيسلندا ونيوزيلندا والنمسا، وذلك وفقاً لمؤشر السلام العالمي.

وعلى مستوى الأعمال التجارية، أجرت الحكومة البرتغالية إصلاحات هيكلية واسعة النطاق خلال السنوات الأخيرة والتي أدت إلى ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي من -3.0% عام 2009 إلى 2.7% عام 2017.
وبالنظر إلى قطاع العقارات على وجه التحديد، شهد سوق العقارات السكنية في منطقة "الغارف" (Algarve) الريفية حيث يقع مجمع مونت ري، زيادة في حجم المبيعات وارتفاعاً في الأسعار والتدفق النقدي في السوق في السنوات الأخيرة مع ارتفاع أسعار العقارات الفاخرة بنسبة 6.5% عام 2017 على أساس سنوي.

من جهةٍ ثانية، تعد الإصلاحات الضريبية من الحوافز الرئيسية الأخرى التي تقدمها الحكومة البرتغالية لجذب المستثمرين الأجانب، بما فيها خفض بعض الضرائب والإعفاء من دفع ضرائب أخرى مثل ضريبة الميراث والتصرف في الأصول ودخل الأفراد من الرواتب والمعاشات التقاعدية وذلك للمقيمين بشكلٍ غير دائم. بالإضافة إلى ذلك، تُعفي الإقامة غير الدائمة في البرتغال صاحبها من دفع ضريبة على الدخل الخارجي لمدة تصل إلى عشر سنوات.

ما هي الاستثمارات التي تخطط لها مونت ري في المنطقة؟
في الحقيقة، لا توجد خطط لمونت ري في الوقت الحالي لتطوير مشاريع عقارية في دول المنطقة.

ما هي الفترة الزمنية التي تمتد عبرها خارطة الطريق؟
نظمت مونت ري حملة ترويجية في دول مجلس التعاون الخليجي على امتداد سبعة تواريخ مختلفة لعرض أبرز المزايا التي يتمتع بها هذا المجمع الذي يضم مجموعة من الفلل الراقية التي تبلغ تكلفتها ملايين الدولارات، وملعب "جاك نيكلاوس آند كانتري كلوب للغولف" الحائز على العديد من الجوائز المرموقة. بدأت الحملة في 30 سبتمبر الماضي في فندق سانت ريجيس أبوظبي، ثم انتقلت إلى كل من دبي، البحرين، الكويت، الرياض، وجدة على امتداد شهري أكتوبر ونوفمبر.

ما أبرز المزايا التي سيحصل عليها المستثمرون العرب جرّاء الاستثمار في منتجع مونت ري آند كانتري كلوب؟
هنالك العديد من المزايا التي سيستفيد منها المستثمرون العرب جراء الاستثمار في مجمع مونت ري والتي تتلخص في خمس هي قيمة العقار مقابل المال، عدم وجود ضريبة الميراث، إلغاء الضريبة للمقيمين بشكلٍ غير دائم، منح التأشيرة الذهبية، بالإضافة إلى العامل الأبرز المتمثل في توفير عائد مضمون على الاستثمار بنسبة 4%.

علاوةً على ذلك، يُعدّ الاستثمار في مجمع مونت ري خياراً مثالياً للمواطنين والمقيمين في دول مجلس التعاون الخليجي الباحثين عن منزلٍ فاخر لقضاء العطلات أو شراء منزل بهدف الاستثمار وعرضه للإيجار، كما يوفر لهم فرصة كبيرة للتقدم بطلب للحصول على الجنسية البرتغالية، والتي ستمكنهم من العيش والعمل والاستقرار في أي دولة من دول الاتحاد الأوروبي.

كم يستغرق الحصول على التأشيرة الذهبية في البرتغال والإقامة في دول الاتحاد الأوروبي؟
بعد التقدم بطلب الحصول على التأشيرة الذهبية، قد يستغرق الأمر ما بين ثلاثة إلى ستة أشهر لمنح الموافقة وإصدار تصريح الإقامة. وبعد إصدار التصريح، يستغرق الأمر خمس سنوات قبل أن يصبح المستثمرون مؤهلين للتقدم بطلب الحصول على الجنسية البرتغالية.