حجم الخط

- Aa +

الخميس 24 أكتوبر 2019 01:00 م

حجم الخط

- Aa +

الإسكان السعودية تسجيل 16 مليون م2 أراض بيضاء بشكل إجباري نيابة عن الممتنعين

وزارة الإسكان السعودية تسجل 16 مليون متر أراض بيضاء خاضعة للرسوم بشكل إجباري نيابة عن أصحابها الممتنعين عن تسجيلها في برنامج الأرضي البيضاء

الإسكان السعودية تسجيل 16 مليون م2 أراض بيضاء بشكل إجباري نيابة عن الممتنعين

سجلت وزارة الإسكان السعودية حوالي 16 مليون متر أراض بيضاء خاضعة للرسوم بشكل إجباري نيابة عن أصحابها الممتنعين عن تسجيلها في برنامج رسوم الأراضي البيضاء التابع لوزارة الإسكان.

وقال سيف السويلم المتحدث الرسمي باسم وزارة الإسكان، بحسب صحيفة "الاقتصادية" لسعودية، إن هذه المساحات تركزت في 43 أرضاً تم تسجيلها خلال الفترة الثانية من البرنامج وفرض عليها أوامر السداد.

وأوضح "السويلم" أن لجنة النظر في مخالفات واعتراضات نظام رسوم الأراضي البيضاء أصدرت نحو 550 قراراً على مخالفي نظام رسوم الأراضي البيضاء ولائحته التنفيذية.

وبعد برنامج الأراضي البيضاء أحد برامج وزارة الإسكان التي أعلنت خلال 2016، ويطبق في مرحلته الأولى في كل من الرياض وجدة والدمام ومكة المكرمة، ويبلغ إجمالي أوامر السداد في المدن الأربع نحو 4500 أمر سداد لمساحة إجمالية تتجاوز 411 مليون متر مربع.

ويستهدف برنامج رسوم الأراضي البيضاء زيادة المعروض من الأراضي المطورة بما يحقق التوازن بين العرض والطلب، وتوفير الأراضي السكنية بأسعار مناسبة، وحماية المنافسة العادلة، ومكافحة الممارسات الاحتكارية.

ومعظم الأراضي البيضاء في السعودية مملوكة لرجال أعمال وشركات وأفراد أثرياء، ويحتفظون بها دون تطوير ربما للرغبة في ارتفاع أسعارها لاحقاً أو لصعوبة تطويرها سريعاً في ظل تعقيدات روتينية وتحمل تكلفة تزويدها بالخدمات والبنية الأساسية.