برنامج سكني السعودي يطلق 4 مخططات سكنية جديدة للأراضي المجانية

برنامج "سكني" التابع لوزارة الإسكان يضيف 4 مخططات سكنية جديدة عبر بوابته الإلكترونية ضمن المخططات السكنية المتاحة للأراضي المجانية التي يستمر البرنامج في طرحها عبر بوابته شهرياً
برنامج سكني السعودي يطلق 4 مخططات سكنية جديدة للأراضي المجانية
بواسطة أريبيان بزنس
الأحد, 06 أكتوبر , 2019

أعلن برنامج "سكني" التابع لوزارة الإسكان السعودية عن إضافة أربعة مخططات سكنية جديدة عبر بوابته الإلكترونية ضمن المخططات السكنية المتاحة للأراضي المجانية التي يستمر البرنامج في طرحها عبر بوابته شهرياً ليتيح للمستفيد اختيار المخطط السكني المناسب له.

ودعا البرنامج الحكومي المستفيدين الراغبين في الحصول على أرض مجانية إلى زيارة الموقع الإلكتروني للموقع، أو الدخول عبر الرابط https://sakani.housing.sa/plans-map

وأوضح برنامج "سكني" في بيانٍ صحافي اليوم الأحد، بحسب وكالة الأنباء السعودية، أنها فعلت الاختيار الإلكتروني لأربعة مخططات جديدة موزعة على ثلاث مناطق توفر نحو 1499 قطعة أرض مجانية جاري استكمال أعمال البنية التحتية فيها، التي تشمل شبكات المياه والكهرباء والاتصالات والإنارة والأرصفة وسفلتة الطرق والمسطحات الخضراء والحدائق وغيرها، بالإضافة لتخصيص عدد من المواقع للمرافق الخدمية العامة.

وأكد أن المخططات الجديدة تضمنت مخططين بمنطقة الحدود الشمالية توفر أكثر من 539 قطعة أرض، ومخطط "الورود" الواقع شرق مبنى حرس الحدود بمحافظة القويعية بواقع 445 أرض، ومخطط الآخر "المصيف" 94 أرض في القويعية أيضاً.

وأضاف "سكني" مخططين جديدين في منطقتي الرياض "مخطط سمر الرين" في محافظة الرين لتوفر 255 قطعة أرض مجانية متاحة للحجز من قبل المواطنين إلكترونياً، بالإضافة لمخطط "مشروع لؤلؤة الشملي" الذي يضم 705 قطعة أرض مجانية في منطقة حائل.

وذكر البرنامج أنه أصبح بإمكان المستفيد المسجل في وزارة الإسكان زيارة البوابة الإلكترونية لبرنامج "سكني" ثم اختيار "الحلول السكنية"، ومن ثم الضغط على خيار الأراضي السكنية المجانية أو الدخول المباشر على الرابط (https://sakani.housing.sa/plans-map) واختيار المخطط المناسب له، ثم إكمال نموذج التسجيل قبل التوجه لاحقاً لزيارة الفرع وذلك لإنهاء الإجراءات النهائية للحصول على الأرض بعد إصدار الموافقات.

وأضاف أن هذه الخطوات تأتي في إطار توفير خيارات أكثر للمواطنين تمكنهم من الحصول على المسكن الملائم الذي يلبي رغباتهم، بما يرفع من نسبة التملك السكني إلى 60 بالمئة بحلول العام 2020 والوصول إلى 70 بالمئة بحلول العام 2030 وفقاً لمستهدفات برنامج الإسكان؛ أحد برامج تحقيق رؤية المملكة 2030.

يذكر أن برنامج "سكني" التابع لوزارة الإسكان قد خصص نحو 207.296 قطعة أرض في مختلف مناطق المملكة منها 50 ألف قطعة مجانية تم تخصيصها هذا العام، حيث تتواصل عمليات تسليم الأراضي المجانية في مختلف المناطق، ويتيح البرنامج أيضاً العديد من الخيارات السكنية والحلول التمويلية للمستفيدين لتشمل بالإضافة إلى الأراضي المجانية، الوحدات السكنية الجاهزة ضمن مشاريع الوزارة والوحدات تحت الإنشاء بالشراكة مع المطورين العقاريين والقروض العقارية المدعومة للاستفادة من شراء الوحدات الجاهزة من السوق، والبناء الذاتي لمن يملكون الأراضي، وتحويل تمويل القرض القائم إلى مدعوم.

وتعاني السعودية -التي يبلغ عدد سكانها نحو 32 مليوناً- من أزمة إسكان كبيرة، وتوفير المساكن بأسعار مناسبة للمواطنين البالغ عددهم نحو 21 مليوناً -بينهم نسبة كبيرة من الشباب- وهي إحدى أكبر المشاكل الاجتماعية الاقتصادية التي تواجهها المملكة؛ أكبر مصدر للنفط الخام في العالم.

وعلى مدى السنوات الأخيرة، أنفقت الحكومة عشرات المليارات من الدولارات لحل مشكلة الإسكان لكن البيروقراطية وصعوبة الحصول على الأراضي اللازمة للمشروعات حالا دون توفير القدر الكافي من الوحدات السكنية في السوق.

وتستهدف رؤية السعودية 2030 معالجة مشكلة نقص المساكن المتاحة للمواطنين وزيادة نسبة تملك المساكن للسعوديين بواقع خمسة بالمئة على الأقل لتصل إلى 52 بالمئة بحلول العام 2020 من 47 بالمئة حالياً.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة