برنامج سكني السعودي يمدد مبادرة دعم المدنيين 6 أشهر وإضافة خيار البناء الذاتي

برنامج "سكني" التابع لوزارة الإسكان يعلن تمديد مبادرة دعم الدفعة المقدمة للمدنيين من القطاعين الحكومي والخاص والمتقاعدين من مدنيين وعسكريين ممن أتم 50 عاماً لمدة 6 أشهر إضافية
برنامج سكني السعودي يمدد مبادرة دعم المدنيين 6 أشهر وإضافة خيار البناء الذاتي
بواسطة أريبيان بزنس
الإثنين, 30 سبتمبر , 2019

أعلن برنامج "سكني" التابع لوزارة الإسكان السعودية عن تمديد مبادرة دعم الدفعة المقدمة للمدنيين من القطاعين الحكومي والخاص والمتقاعدين من مدنيين وعسكريين ممن أتم 50 عاماً فأكثر لمدة ستة أشهر إضافية وتم إضافة خيار البناء الذاتي للمستفيدين من المبادرة ممن هم على قوائم الانتظار في برنامج سكني من وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقارية.

وأوضح برنامج "سكني" في بيان صحافي أمس الأحد بحسب وكالة الأنباء السعودية أن تمديد مبادرة دعم الدفعة المقدمة ممن أتم خمسون عاما حتى نهاية شهر مارس 2020، يأتي حرصاً من وزارة الإسكان في الإسهام بتمكين المستفيدين ممن تنطبق عليهم شروط المبادرة الاستفادة من المبادرة والخيارات السكنية المتاحة فيها، مشيراً إلى أن إجمالي المستفيدين من المبادرة خلال الفترة الماضية وصل إلى نحو أربعة آلاف مستفيد.

وقال البرنامج الحكومي إن المبادرة تقدم للمستفيدين بالشراكة مع 16 جهة تمويلية، وهي عبارة عن قرض حسن يصل إلى نسبة 20 بالمائة من قيمة العقار بحد أقصى 140 ألف ريال (37.368 دولار)، إضافة إلى القرض العقاري المدعوم الذي تصل قيمته لـ 500 ألف ريال (133.5 ألف دولار)، ليصل إجمالي ما يحصل عليه المستفيد بحد أقصى 640 ألف ريال (171 ألف دولار).

وذكر إن مبادرة دعم الدفعة المقدمة تتيح للمستفيدين المسجلين على قوائم الانتظار في وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقارية ثلاثة خيارات بعد إضافة خيار البناء الذاتي بجانب خيار شراء الوحدات السكنية الجاهزة أو شراء الوحدات السكنية تحت الإنشاء ضمن مشاريع الوزارة بالشراكة مع القطاع الخاص.

وأضاف أنه يمكن للمستفيدين ممن تنطبق عليهم الشروط الاستفادة من المبادرة التسجيل في خدمة المستشار العقاري من خلال البوابة الإلكترونية لبرنامج "سكني"، أو عبر الموقع الإلكتروني لصندوق التنمية العقارية أو تحميل تطبيق المستشار العقاري على الأجهزة الذكية للحصول على آلية الاستفادة من المبادرة ومعرفة الحلول المناسبة، حيث يتم تقديم هذه الخدمة بالشراكة مع أكثر من 16 جهة تمويلية من المصارف والمؤسسات التمويلية، يحصل من خلالها المستفيدون على القرض العقاري "المدعوم" الذي يصل إلى 500 ألف ريال، ويتحمل البرنامج الفوائد بنسبة تصل إلى 100 بالمائة لمن دخلهم الشهري 14 ألف ريال وأقل بناء على الدخل وعدد أفراد الأسرة، إضافة إلى القرض الحسن.

وتنتهي مبادرة دعم الدفعة المقدمة للمدنيين تم إطلاقها في فبراير/شباط الماضي بنهاية سبتمبر/أيلول 2019، ويأتي تمديد المبادرة لتقديم الدعم لأكبر عدد من المستفيدين تماشياً مع رؤية 2030 التي يعد برنامج الإسكان أحد برامجها بهدف رفع نسبة التملك إلى 70 بالمائة، كما تأتي حرصاً من برنامج "سكني" على إيجاد مزيد من الحلول الداعمة للمواطنين في تملك المساكن، وانطلاقا من أهدافه لخدمة المواطنين باختلاف شرائحهم المتنوعة، وتسهيل حصولهم على الحلول السكنية والتمويلية المناسبة، ما يسهم في رفع نسبة التملك.

وتعاني السعودية -التي يبلغ عدد سكانها نحو 32 مليوناً- من أزمة إسكان كبيرة، وتوفير المساكن بأسعار مناسبة للمواطنين البالغ عددهم نحو 21 مليوناً -بينهم نسبة كبيرة من الشباب- وهي إحدى أكبر المشاكل الاجتماعية الاقتصادية التي تواجهها المملكة؛ أكبر مصدر للنفط الخام في العالم.

وعلى مدى السنوات الأخيرة، أنفقت الحكومة عشرات المليارات من الدولارات لحل مشكلة الإسكان لكن البيروقراطية وصعوبة الحصول على الأراضي اللازمة للمشروعات حالا دون توفير القدر الكافي من الوحدات السكنية في السوق.

وتستهدف رؤية السعودية 2030 معالجة مشكلة نقص المساكن المتاحة للمواطنين وزيادة نسبة تملك المساكن للسعوديين بواقع خمسة بالمئة على الأقل لتصل إلى 52 بالمئة بحلول العام 2020 من 47 بالمئة حالياً.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة