برنامج سكني السعودي يتيح 6500 قطعة أرض مجانية في 6 مخططات جديدة

برنامج سكني التابع لوزارة الإسكان عن إضافة 6 مخططات سكنية جديدة عبر بوابته الإلكترونية وتوفر 6447 قطعة أرض مجانية تتوزع على 4 مناطق سكنية في السعودية
برنامج سكني السعودي يتيح 6500 قطعة أرض مجانية في 6 مخططات جديدة
بواسطة أريبيان بزنس
السبت, 28 سبتمبر , 2019

أعلن برنامج "سكني" التابع لوزارة الإسكان السعودية عن إضافة ستة مخططات سكنية جديدة عبر بوابته الإلكترونية وتوفر 6447 قطعة أرض مجانية تتوزع على أربع مناطق سكنية.

ويأتي ذلك ضمن المخططات السكنية للأراضي التي يستمر البرنامج الحكومي في طرحها شهرياً عبر بوابته الإلكترونية، ليُتاح للمستفيدين اختيار المخطط السكني المناسب لهم، داعياً المستفيدين الراغبين في خيار الحصول على أرض مجانية إلى زيارة الموقع الإلكتروني للبرنامج.

وأوضح برنامج "سكني" في بيانٍ اليوم السبت بحسب وكالة الأنباء السعودية أنه فعّل خاصية الحجز الإلكتروني للأراضي المجانية، إذ يمكن للمستفيدين استكمال الإجراءات وطباعة العقود دون الحاجة لمراجعة فروع الوزارة، مبيّناً أنه يتيح لهم استعراض المخطط المناسب واختيار قطعة الأرض مباشرة عبر نظام الحجز الإلكتروني عبر الرابط https://sakani.housing.sa/plans-map

وقال إنه جرى تفعيل هذه الخاصية لستة مخططات جديدة جاري استكمال أعمال التطوير في ثلاثة منها، وبدأ التسليم في الثلاثة الآخرين، إضافة إلى تخصيص عدد من المواقع للمرافق الخدمية العامة، وتضمنت المخططات الجديدة مخطط "مشروع تثليث" في منطقة عسير توفر 1017 قطعة أرض، وفي منطقة مكة المكرمة مخطط مشروع "واحة العرضية" بمحافظة العرضيات، الذي يضم 461 قطعة أرض مجانية، إضافة إلى مخطط "الرفاة" ويحتوي على 767 قطعة أرض.

وتضمنت مخططين في منطقة الرياض توفر نحو 700 قطعة أرض، تشمل مخطط "مركز شلاح" الذي يوفر 237 أرض بمحافظة الرين، ومخطط "العمق" ويوفر نحو 446 أرض بمحافظة الرين، إضافة إلى مخطط "ضاحية الملك عبدالله 10" في منطقة جازان، والذي يوفر 3519 قطعة أرض.

وكان "سكني" قد خصص 207.296 قطعة أرض في مختلف مناطق السعودية منذ إطلاق البرنامج، منها 50 ألف قطعة مجانية جرى تخصيصها هذا العام، حيث تتواصل عمليات تسليم الأراضي المجانية في مختلف المناطق، كما يتيح البرنامج العديد من الخيارات السكنية والحلول التمويلية للمستفيدين لتشمل بالإضافة إلى الأراضي المجانية، الوحدات السكنية الجاهزة ضمن مشاريع الوزارة والوحدات تحت الإنشاء بالشراكة مع المطورين العقاريين والقروض العقارية المدعومة للاستفادة من شراء الوحدات الجاهزة من السوق، والبناء الذاتي لمن يملكون الأراضي، وتحويل تمويل القرض القائم إلى مدعوم.

وتعاني السعودية -التي يبلغ عدد سكانها نحو 32 مليوناً- من أزمة إسكان كبيرة، وتوفير المساكن بأسعار مناسبة للمواطنين البالغ عددهم نحو 21 مليوناً -بينهم نسبة كبيرة من الشباب- وهي إحدى أكبر المشاكل الاجتماعية الاقتصادية التي تواجهها المملكة؛ أكبر مصدر للنفط الخام في العالم.

وعلى مدى السنوات الأخيرة، أنفقت الحكومة عشرات المليارات من الدولارات لحل مشكلة الإسكان لكن البيروقراطية وصعوبة الحصول على الأراضي اللازمة للمشروعات حالا دون توفير القدر الكافي من الوحدات السكنية في السوق.

وتستهدف رؤية السعودية 2030 معالجة مشكلة نقص المساكن المتاحة للمواطنين وزيادة نسبة تملك المساكن للسعوديين بواقع خمسة بالمئة على الأقل لتصل إلى 52 بالمئة بحلول العام 2020 من 47 بالمئة حالياً.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة