برنامج سكني السعودي يضيف 9 مخططات سكنية جديدة توفر 11 ألف قطعة أرض مجانية

برنامج سكني التابع لوزارة الإسكان السعودية يضيف تسعة مخططات سكنية جديدة عبر بوابته الإلكترونية توفر 11.32 ألف قطعة أرض مجانية في 5 مناطق هي الرياض وعسير وحائل ومكة المكرمة والجوف
برنامج سكني السعودي يضيف 9 مخططات سكنية جديدة توفر 11 ألف قطعة أرض مجانية
بواسطة أريبيان بزنس
الخميس, 08 أغسطس , 2019

أعلن برنامج "سكني" التابع لوزارة الإسكان السعودية إضافة تسعة مخططات سكنية جديدة عبر بوابته الإلكترونية توفر 11.32 ألف قطعة أرض مجانية.

وأوضح البرنامج في بيانٍ أمس الأربعاء أن المخططات الجديدة موزعة على خمسة مناطق -هي الرياض ومكة المكرمة والجوف وحائل وعسير- وتتضمن مخططين في منطقة عسير، جنوب غرب السعودية، يوفران 1393 قطعة أرض، شملت مخطط "نسيم الريان" بمحافظة بيشة والذي يضم 626 قطعة أرض مجانية، ومخطط "مشروع روضة الريان" بمحافظة بيشة ويضم 767 أرضاً.

وتضمنت أيضاً مخططين في منطقة الرياض يوفران نحو 349 قطعة أرض، تشمل مخطط "منازل الحوطة" الذي يوفر 192 أرضاً بمحافظة حوطة بني تميم، ومخطط "رمال الغاط" ويوفر نحو 157 أرضاً بمحافظة الغاط.

وأعلن البرنامج إضافة مخططين للأراضي السكنية في منطقة الجوف يوفران نحو 2309 قطع أراض موزعة بين محافظتي دومة الجندل والقريات تشمل مخطط "مشروع منازل دومة الجندل" بنحو 1345 قطعة أرض، ومشروع مخطط "مشارف القريات" ويحتوي على 964 قطعة أرض.

وأكد توفير 7073 قطعة أرض في منطقة مكة المكرمة تقاسمتها محافظة الطائف من خلال "مشروع واحة الميقات" الذي يحتوي على 5118 قطعة أرض مجانية، ومحافظة الخرمة بمخطط "رياض الدغمية" الذي يوفر 1955 قطعة أرض، إضافة إلى مخطط "الازدهار" بمحافظة سميراء التابعة لمنطقة حائل.

وأوضح أنه فعل خاصية الحجز الإلكتروني للأراضي المجانية، بما يمكن المستفيدين من استكمال الإجراءات وطباعة العقود دون الحاجة لمراجعة فروع وزارة الإسكان.

وأضاف أنه يمكن لأهالينا الراغبين في الحصول على أرض مجانية استكمال إجراءات الحجز وتوقيع العقد إلكترونياً عبر الرابط التالي:

https://rep.sakani.housing.sa/land-projects?project_type__in=lands_priva...

وتعاني السعودية -التي يبلغ عدد سكانها نحو 32 مليوناً- من أزمة إسكان كبيرة، وتوفير المساكن بأسعار مناسبة للمواطنين البالغ عددهم نحو 21 مليوناً -بينهم نسبة كبيرة من الشباب- وهي إحدى أكبر المشاكل الاجتماعية الاقتصادية التي تواجهها المملكة؛ أكبر مصدر للنفط الخام في العالم.

وعلى مدى السنوات الأخيرة، أنفقت الحكومة عشرات المليارات من الدولارات لحل مشكلة الإسكان لكن البيروقراطية وصعوبة الحصول على الأراضي اللازمة للمشروعات حالا دون توفير القدر الكافي من الوحدات السكنية في السوق.

وتستهدف رؤية السعودية 2030 معالجة مشكلة نقص المساكن المتاحة للمواطنين وزيادة نسبة تملك المساكن للسعوديين بواقع خمسة بالمئة على الأقل لتصل إلى 52 بالمئة بحلول العام 2020 من 47 بالمئة حالياً.


اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة