«مُلّاك».. نظام إلكتروني مبتكر من أراضي دبي لإدارة العقارات المشتركة

يساعد هذا النظام ملاك العقارات ذات الملكية المشتركة في التعامل مع الشركات القائمة لتسيير عقارتهم بسهولة ويوفر منظومة جديدة ومتكاملة لرقابة رسوم الخدمات
«مُلّاك».. نظام إلكتروني مبتكر من أراضي دبي لإدارة العقارات المشتركة
بواسطة أريبيان بزنس
السبت, 27 يوليو , 2019

 أطلقت دائرة الأراضي والأملاك في دبي نظاما إلكترونيا جديدا يحمل إسم "ملاك" ليكون الأول من نوعه على مستوى العالم نظرا لما يشتمل عليه من ابتكارات جديدة تسهم في ضمان تحقيق العدالة والشفافية.

ويساعد هذا النظام ملاك العقارات ذات الملكية المشتركة في التعامل مع الشركات القائمة على إدارة هذا النوع من المشاريع لتسيير عقارتهم بسهولة ويسر ويوفر منظومة جديدة ومتكاملة لرقابة الحسابات المتعلقة برسوم الخدمات في هذه المشاريع بالاعتماد على حسابات مالية تعمل وفق آلية حساب الضمان.

ويعمل النظام عبر مجموعة من المستخدمين أصحاب العلاقة في إدارة العقارات ذات الملكية المشتركة وضمن قاعدة ملاك الوحدات العقارية إضافة إلى قاعدة بيانات الوحدات العقارية المسجلة والمعتمدة من أراضي دبي حيث لايمكن لأي مستخدم تغيير تلك البيانات.

ووفقا لوكالة أنباء الإمارات، قال سعادة المهندس مروان بن غليطة مدير مؤسسة التنظيم العقاري التابعة لأراضي دبي إن إدارة تنظيم العلاقات العقارية في المؤسسة قامت بتطوير آلية عمل هذا النظام الجديد بالاعتماد على الكفاءات من المواطنين العاملين في المؤسسة ترسيخا لمبدأ نقل المعرفة العقارية عبر وسائل إلكترونية حديثة مستدامة لخدمة القطاع العقاري.

وأضاف "لضمان نجاح النظام على النحو الأمثل تخللت الفترة السابقة تطبيق البرنامج كمرحلة تجريبية مع معظم شركات الإدارة والمدققين الماليين والمؤسسات المالية وتكللت التجربة بالنجاح الكبير لنقوم بعد ذلك بإطلاق النظام رسميًا في الربع الثاني من العام الجاري ليحقق نتائج رائعة تتوافق مع التوقعات والأهداف الموضوعة مسبقا".

ونوه بأنه تم من خلال النظام فتح468 حسابا مصرفيا لرسوم الخدمات لمشاريع مدرجة في النظام عن طريق "ريرا" تعمل وفق آلية حساب الضمان بحيث لا يكون هناك أي علاقة لمطور المشروع مع هذا الحسابات إضافة إلى تسجيل واعتماد 88 شركة إدارة من قبل "ريرا" بعد تحقيقها المتطلبات التي تحددها المؤسسة.

وذكر أن القائمين على النظام نجحوا في تسجيل1212مشروعا عقاريا مدرجا تحت إدارة الشركات العقارية وتسجيل 200 ألف وحدة عقارية من شقق سكنية وفلل ومكاتب ومحلات تجارية لافتا إلى أن النظام استقطب 7 مصارف وبنوك تعمل كأمين حساب لحسابات العقارات ذات الملكية المشتركة وتم عبره تسجيل 8 مدققين ماليين بعد اعتمادهم من قبل "ريرا" لتدقيق طلبات رسوم الخدمات المقدمة إليها لطلب الإعتماد.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج