إطلاق أول مؤشر رسمي يرصد أسعار المنازل في دبي

وقّعت دائرة الأراضي والأملاك في دبي ومنصة "بروبرتي فايندر" مذكرة تفاهم استثنائية لإطلاق أول مؤشر رسمي في دبي، يركز على رصد أسعار بيع وإيجار العقارات تحت اسم "المؤشر".
إطلاق أول مؤشر رسمي يرصد أسعار المنازل في دبي
بواسطة أريبيان بزنس
الأربعاء, 24 يوليو , 2019

وقّعت دائرة الأراضي والأملاك في دبي ومنصة "بروبرتي فايندر" مذكرة تفاهم استثنائية يوم الاثنين الموافق 22 يوليو، لإطلاق أول مؤشر رسمي في دبي، يركز على رصد أسعار بيع وإيجار العقارات تحت اسم "المؤشر".

وسيكشف عن المؤشر عبر الموقعين الإلكترونيين لأراضي دبي و ’بروبرتي فايندر‘، إضافة إلى الأخبار الصحفية اللاحقة خلال الأسبوع الثالث من شهر سبتمبر المقبل.

وتم التوقيع على المذكرة من قبل كلّ من سعادة سلطان بطي بن مجرن، مدير عام دائرة الأراضي والأملاك في دبي، ومايكل لهياني، المؤسس والمدير التنفيذي لمجموعة ’بروبرتي فايندر‘ العقارية، وفقا لمكتب دبي الإعلامي.

وفي معرض تعليقه على مذكرة التفاهم، قال بن مجرن: "تجسّد هذه الاتفاقية الشراكة المتميزة التي تجمعنا مع ’بروبرتي فايندر‘ التي تتمتع بمكانة مرموقة في مجال الخدمات العقارية، وخصوصاً على ضوء أهدافنا المشتركة الهادفة إلى تحسين وتعزيز مشهد الاستثمارات العقارية في دبي. ويعتبر "المؤشر" المؤشر العقاري الرسمي في دبي، وسيزود العملاء برؤى أفضل تساعدهم على اتخاذ القرارات الصائبة عند شراء العقارات أو استئجارها".

وتعتزم أراضي دبي بيانات "المؤشر" على أساس شهري، بينما ستصدر ’بروبرتي فايندر‘ بياناتها الخاصة بأسعار الطلب العقاري وتحليلات الخبراء من فريق ’داتا فايندر‘، منصة الرؤى والبيانات العقارية التابعة لمجموعة ’بروبرتي فايندر‘. ويشكل إطلاق المؤشر دليلاً إضافياً على الرؤية المشتركة التي تجمع بين الطرفين بشأن تعزيز موقع سوق دبي العقاري.

من جانبه، قال مايكل لهياني: "نظرًا للمكانة المتميزة لإمارة دبي كمصدرٍ ملهمٍ لكافة أنحاء المنطقة، تتمثل أهدافنا المستقبلية بموجب هذه الشراكة في استخدام المؤشر كنموذج تحتذي به الدول الأخرى التي تعمل فيها ’بروبرتي فايندر‘، وحفزها على النشر العام للإحصاءات المهمة حول أسواقها العقارية. وتجسّد رغبة حكومة دبي للشراكة مع القطاع الخاص في إطلاق ’المؤشر‘، أولى الخطوات المهمة لإبراز مستوى الشفافية الذي ينبغي أن يكون معياراً في المنطقة".

وبدورها، قالت ماجدة علي راشد، المدير التنفيذي لقطاع تشجيع وإدارة الاستثمار العقاري في دائرة الأراضي والأملاك في دبي: "ستعتمد السوق العقارية على النشرة الشهرية للمؤشر الجديد، من أجل الاطّلاع على دور البيانات في تحسين الانفتاح في القطاع. وتظهر المذكرة مدى حرصنا على إبرام الشراكات الفاعلة مع شركاء مرموقين بمستوى ’بروبرتي فايندر‘، لما تتمتع به من خبرة كبيرة في الوصول إلى مستوى متزايد من الشفافية. ومن شأن هذه المبادرة أن تتيح لأسواقنا قدرة أكبر للاستحواذ على ثقة المستثمرين المحليين والإقليميين والعالميين؛ وبالتالي، دعم رؤية قيادتنا الحكيمة لجعل دبي أذكى وأسعد مدينة في العالم".

وانطلاقاً من مكانتها بين أكبر المنصات في الإمارات ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، تتمتع ’بروبرتي فايندر‘ بالقدرة على الوصول إلى أكبر مجموعة من البيانات العقارية حول أسعار الطلب، وعدد من المقاييس الأخرى التي تكشف المشهد العقاري، وحجم طلب العملاء. وتم إنشاء ’داتا فايندر‘ ككيان متخصص تدعمه كمية هائلة من البيانات في ’بروبرتي فايندر‘.

واختتم لهياني حديثه بالقول: "حلّت الشراكة مع أراضي دبي لإطلاق ’المؤشر‘ كأولوية مهمة بعد إنشاء ’داتا فايندر‘، بهدف الارتقاء بمستوى الشفافية في السوق، بالاعتماد على البيانات الميدانية. وبعد إطلاقه الناجح، نتطلع للعمل مع الهيئات الحكومية الأخرى في الإمارات العربية المتحدة لتكرار وتصميم مؤشر مماثل لأسعار المنازل على مستوى الدولة، ما سيعزز أهدافنا المتمثلة في إطلاع عملائنا على المزيدٍ من المعلومات وتحسين تجربتهم". 

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج