أراضي دبي تستقطب المستثمرين بمبادرة «ريوس» في القطاع العقاري

أعلنت دائرة الأراضي والأملاك في دبي عن إطلاق مبادرة فرص الاستثمار في القطاع العقاري "ريوس" التي تعد أسلوبا جديدا لاستقطاب المستثمرين من الشرائح الاقتصادية كافة.
أراضي دبي تستقطب المستثمرين بمبادرة «ريوس» في القطاع العقاري
بواسطة أريبيان بزنس
الثلاثاء, 02 يوليو , 2019

وام-أعلنت دائرة الأراضي والأملاك في دبي عن إطلاق مبادرة فرص الاستثمار في القطاع العقاري "ريوس" التي تعد أسلوبا جديدا لاستقطاب المستثمرين من الشرائح الاقتصادية كافة.

وقبل إطلاق هذا المشروع أجرت الدائرة دراسة جدوى وتم الاطلاع على أهم الممارسات العالمية والتجارب العملية المحلية والعالمية وشكلت لجنة خاصة لمتابعة المشروع وتطويره، حيث سيتم بموجب هذه المبادرة طرح العديد من المنتجات الاستثمارية المهمة.

ومن أبرزها صناديق الاستثمار العقارية الجماعية وإجراءات الملكية الجزئية الخاصة بتسجيل الوحدات المملوكة لعدد من الشركاء ونظام الإيجار المنتهي بالتملك، إضافة إلى تطبيقات المحافظ الاستثمارية.

فيما تم اعتماد هذا المشروع ليكون أحد محفزات القطاع العقاري في دبي اعتمادا على مخرجات "مختبر الإبداع 2018"، حيث يتم حاليا صياغة قانون خاص بالمحافظ الاستثمارية العقارية.

وقال سلطان بطي بن مجرن مدير عام دائرة الأراضي والأملاك في دبي: "نرتبط بعلاقات تعاون مثمر وبناء مع العديد من الأطراف في السوق ليكونوا شركاء حقيقيين في صنع المستقبل العقاري". 

وتوقع ابن مجرن أن تسهم هذه المبادرة في زيادة حصة المستثمرين في السوق العقاري في إمارة دبي في استثمارات المحافظ العقارية العالمية، إضافة إلى ترسيخ مكانتها الاستثمارية والتنافسية واستقطاب استثمارات أجنبية جديدة للقطاع العقاري.

وقال المهندس مروان بن غليطة المدير التنفيذي لمؤسسة التنظيم العقاري التابعة للدائرة: "يعد سوق دبي العقاري اليوم جاذبا للاستثمارات وتكمل هذه المبادرة جهود السنوات السابقة التي قامت بها أراضي دبي من خلال هذه المنتجات لتواكب تطلعاتنا لتعزيز السوق بما يتناغم مع رؤية ورسالة الدائرة التي ترتكز على ثلاثة عوامل رئيسية وهي الثقة الابتكار والسعادة".

وتابع: أنه "من شأن هذه المبادرة أن تساعد في خروجنا عن الأنماط التقليدية في بيع وشراء وتسجيل العقارات وهي عمليات تحتم علينا اليوم تبني التكنولوجيا واحتضان التغيير.. ومن هنا تم إطلاق منتجات عقارية بمساهمة من المطورين لجذب مستثمرين جدد".

وأضاف أن السوق العقاري كان في السابق يستهدف فئة معينة من المستثمرين وهم الأثرياء لكننا نسعى اليوم من خلال هذه المنتجات الأربعة إلى تغطية شريحة أكبر من المستثمرين داخل الدولة وخارجها لمنحهم فرصة التملك في دبي والاستفادة من العوائد المجزية.

وأضاف أن الكشف عن باقة "ريوس" يعكس التأثير الإيجابي للأفكار المبتكرة في القطاع العقاري وما بذلته الأطراف المختلفة من جهود مخلصة تتناغم مع الاستراتيجية الوطنية لجودة الحياة 2031.

ولفت إلى أنه تم حاليا اعتماد مكتب خاص في "مركز كيوب" في دائرة الأراضي والأملاك لتسهيل إجراءات التسجيل والمتابعة كافة لهذا المشروع في مكان واحد ومجموعة من الامتيازات الخاصة تتعلق بالتسجيل العقاري وشروطه.

ونوَّه بأنه سيتم بناء موقع تواصل إلكتروني خاص لتقديم الخدمات الإلكترونية والإجابة عن الاستفسارات كافة في المستقبل.

بدوره، قال ماجد صقر المري المدير التنفيذي لقطاع التسجيل والخدمات العقارية في "أراضي دبي" إن الملكية الجزئية تعد مبادرة جديدة أطلقتها الدائرة وهي نظام معمول به في أكبر الوجهات الاستثمارية في العالم.

وأشار إلى أن دبي تعد اليوم سباقة في الفرص الاستثمارية الجديدة لتوفير المجال أمام شرائح أوسع من المستثمرين.

وأضاف أن النظام ذاته يعني المشاركة المتساوية في ملكية عقار بين أشخاص يتراوح عددهم من 2 إلى 4 مستثمرين وستكون في البداية متاحة للمنشآت الفندقية، أما بالنسبة إلى التشريعات الخاصة بالتسجيل فإننا نرتكز على التشريعات القائمة والمعمول بها.



اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج